إسرائيل تسقط طائرة مسيرة فوق الجولان

جزء من منظومة صواريخ باتريوت في موقع للجيش الإسرائيلي بالجولان المحتل (الأوروبية-أرشيف)
جزء من منظومة صواريخ باتريوت في موقع للجيش الإسرائيلي بالجولان المحتل (الأوروبية-أرشيف)

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه أسقط طائرة مسيرة روسية الصنع تابعة للنظام السوري كانت تقوم بمهمة استطلاع فوق منطقة الجولان اليوم السبت، حسب روايته.

ووفقا لبيان متحدث عسكري إسرائيلي، فقد أُسقطت الطائرة المسيرة بصاروخ باتريوت عند خط وقف إطلاق النار الذي يفصل القسم المحتل والقسم الذي لا يزال تحت سيطرة سوريا من هضبة الجولان.

وقال المتحدث العسكري جوناثان كونريكوس لوكالة رويترز "يبدو أنها روسية الصنع وتابعة للنظام السوري"، وأضاف "كانت طائرة استطلاع مسيرة ولم تكن طائرة هجومية مسيرة، ونتحرى ما إذا كانت هناك أي صلة بإيران وحزب الله".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن الجيش الإسرائيلي سيرد بقوة على أي "استفزازات"، وحمّل النظام السوري المسؤولية عن أي امتداد للحرب في سوريا، بحسب ما نقله موقع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

وكان الجيش الإسرائيلي أكد في سبتمبر/أيلول الماضي اعتراض طائرة مسيرة إيرانية الصنع تابعة لحزب الله اللبناني، وقال إنها أطلقت من سوريا في مهمة استطلاع فوق الجولان.

وقد هدد الجيش الإسرائيلي مؤخرا بتصعيد رده على النيران التي تطلق من الأراضي السورية بعد تزايد سقوط القذائف في الجانب المحتل من هضبة الجولان.

وتشهد مواقع عدة متاخمة للشريط الحدودي مع الأجزاء المحتلة من الجولان محاولات مستمرة من جانب قوات النظام السوري للتقدم على حساب المعارضة السورية المسلحة في منطقة بيت جن، التي تعد آخر معاقل المعارضة في ريف دمشق الغربي.

المصدر : وكالات