أمير الكويت يعيد تكليف المبارك بتشكيل حكومة جديدة

Kuwaiti Prime Minister Sheikh Jaber al-Mubarak al-Sabah speaks during the opening ceremony of the new legislative year at the National Assembly in Kuwait City, on October 24, 2017. / AFP PHOTO / Yasser Al-Zayyat (Photo credit should read YASSER AL-ZAYYAT/AFP/Getty Images)
المبارك خلال افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي (الفرنسية/غيتي)

أعاد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح تكليف الشيخ جابر المبارك بتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة، وذلك بعدما قدم استقالة حكومته السابقة الاثنين الماضي.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "صدر (…) أمر أميري بتعيين سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، وتكليف سموه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة".

وبصدور مرسوم تعيين الشيخ جابر المبارك، تبدأ مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة وسط مطالب برلمانية بتعيين الأكفأ و"استبعاد عناصر التأزيم".

وتأتي إعادة تكليف المبارك بعد لقاءات بروتوكولية وتشاورية لأمير الكويت مع رؤساء الحكومات ومجالس الأمة السابقين.

‪نواب مجلس الأمة طالبوا بطرح الثقة في وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء‬ نواب مجلس الأمة طالبوا بطرح الثقة في وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء (الفرنسية/غيتي)
‪نواب مجلس الأمة طالبوا بطرح الثقة في وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء‬ نواب مجلس الأمة طالبوا بطرح الثقة في وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء (الفرنسية/غيتي)

استقالة وثقة
وكان أمير الكويت وافق الاثنين الماضي على استقالة الحكومة على خلفية طلب مجموعة من النواب طرح الثقة في وزير ينتمي إلى العائلة الحاكمة.

وتحولت الحكومة برئاسة الشيخ جابر مبارك إلى حكومة تصريف أعمال، إذ يترأس الأخير الحكومات الكويتية المتعاقبة منذ عام 2011.

وجاءت الاستقالة على خلفية تقدم عشرة نواب في مجلس الأمة بطلب لطرح الثقة في وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، في أعقاب جلسة شهدت استجواب الوزير.

ويتهم النواب الوزير بمخالفات إدارية ومالية ينفي الشيخ محمد ارتكابها.

وشكلت الحكومة الكويتية الحالية قبل أقل من عام إثر انتخابات تشريعية فازت المعارضة فيها بنحو نصف مقاعد مجلس الأمة.

وقدمت الحكومات الكويتية المتعاقبة استقالات في السابق على خلفية محاولة استجواب وزراء ينتمون إلى العائلة الحاكمة. كما جرى حل البرلمان مرات عديدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات