عـاجـل: الخارجية الإيرانية: أي إجراء أميركي لإيقاف ناقلة النفط الإيرانية يعد تهديدا لأمن الملاحة في المياه الدولية

فعاليات فلسطينية ودولية في مئوية وعد بلفور

أطلقت مؤسسات فلسطينية في الداخل والخارج عددا من الفعاليات الشعبية لإحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور، الذي بموجبه منحت الحكومة البريطانية الحق لليهود في إقامة دولتهم على أرض فلسطين.

وقال مركز العودة الفلسطيني -المعني بتفعيل قضية فلسطينيي الشتات والمطالبة بحقهم في العودة لديارهم، ومقره العاصمة البريطانية لندن- إن حملته لدفع بريطانيا للاعتذار عن وعد بلفور لا تزال تتواصل بزخم مضاعف مع مرور الذكرى المئوية للوعد.

وأضاف في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، أن الحملة المتواصلة منذ خمس سنوات حققت خطوات مهمة على طريق هدفها الرئيسي والمتمثل في اعتذار حكومة بريطانيا للفلسطينيين، ووقف الاحتفالات بالذكرى السنوية المئة لهذا الوعد الجائر.

من جهته، أطلق المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج حملة شعبية تحت عنوان "بلفور.. مئوية مشروع استعماري"، ويرتكز الحراك في الحملة على أربعة محاور رئيسية، توعوي وميداني ورسائل للداخل البريطاني، إضافة للحراك الرقمي.

وقال المؤتمر إن ذروة الحراك الرقمي ستكون مساء اليوم الأربعاء، ودعا للتغريد بكل اللغات من الساعة الثامنة بتوقيت القدس على الهاشتاغ الموحد #Balfour100.

مئة ألف رسالة كتبها طلبة فلسطينيون دعوا فيها بريطانيا للاعتذار عن وعد بلفور (الجزيرة)

فعاليات فلسطينية
فلسطينيا، دعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) "أبناء الشعب الفلسطيني وكل أحرار العالم في كل مكان، وكافة المؤسسات في الداخل والخارج" إلى أوسع مشاركة في المسيرات والمظاهرات التي ستخرج تنديدا بالذكرى المئوية لوعد بلفور.

وقال عضو المجلس الثوري لحركة فتح والمتحدث باسمها أسامة القواسمي في تصريح صحفي، إن "الشعب الفلسطيني سيُسمع العالم أجمع صوت الحق المتمثل في التمسك بالأرض والتاريخ والحق الذي لا يسقط بالتقادم مهما طال الزمن".

وأعلنت الدائرة الإعلامية في منظمة التحرير الفلسطينية عن تنظيم مسيرات في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة ومخيمات الشتات، على أن يتم رفع العلم الفلسطيني والرايات السود فقط في تلك الفعاليات.

من جهتها، اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن تبني رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاحتفال بالذكرى المئوية لوعد بلفور هو استمرار "لتجاهل لحقوق الشعب الفلسطيني، وتكثيف لمعاناته وتأييد لما يمارس ضده من جرائم واضطهاد وتشريد".

وشددت في بيان لها على مطالبة الحكومة البريطانية "بالتكفير عن خطيئتها بإعادة الحقوق لأهلها، والاعتذار العملي للشعب الفلسطيني بعودة اللاجئين الذين هُجروا عن أرض فلسطين التاريخية موطنهم الأصلي، وتعويضهم عما لحق بهم، ودعم حقهم في الحرية والاستقلال".

المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج دعا للتغريد ضد وعد بلفور (الجزيرة)

وتستعد المدارس الفلسطينية لإحياء مئوية "الوعد المشؤوم" بفعاليات وطنية ومحاضرات توعوية حول الحقوق الفلسطينية، وآثار هذا الوعد على القضية الفلسطينية.

وأطلق الطلاب الفلسطينيون حملة لكتابة مئة ألف رسالة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والتركية، وستسلم للقنصل البريطاني في القدس المحتلة تعبيرا عن الرفض الفلسطيني لاحتفال بريطانيا بالذكرى المئوية لوعد بلفور.

المصدر : الجزيرة + وكالات