مساعدات أممية للمهاجرين في صبراتة الليبية

Migrants wait to be transported to a detention center, in the coastal city of Sabratha, Libya, October 7, 2017. Picture taken October 7, 2017. REUTERS/Hani Amara TPX IMAGES OF THE DAY
الأمم المتحدة قدرت أعداد المهاجرين غير النظاميين الذين تدفقوا على صبراتة بنحو أربعة آلاف (رويترز)

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن المنظمة الدولية للهجرة التابعة للمنظمة الدولية قدمت مساعدات لآلاف المهاجرين غير النظاميين في مدينة صبراتة شمال غربي البلاد، استجابة لنداء عاجل من السلطات المحلية.

وقالت البعثة الأممية في بيان أمس الإثنين إنها قدمت مساعدات طارئة لأكثر من أربعة آلاف مهاجر عقب انتهاء اشتباكات صبراتة.

وفي السياق ذاته، قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن أربعة آلاف مهاجر على الأقل بينهم حوامل وأطفال حديثو الولادة وآخرون ليس لديهم عائل نقلوا من مخيمات ومراكز إيواء غير نظامية إلى مستودع بالمدينة منذ انتهاء الاشتباكات يوم الجمعة.

من جهته، قال رئيس المنظمة الدولية للهجرة بعثة ليبيا عثمان البلبيسي إن هناك قلقا بالغا إزاء الأعداد الكبيرة للمهاجرين الذين علقوا خلال أحداث صبراتة الأخيرة، مطالبا بإيجاد مراكز إيواء بديلة لهؤلاء المهاجرين.

وجرى نقل بعض المهاجرين إلى مراكز إيواء في أماكن أخرى غربي ليبيا، لكن مسؤولين بالمنظمة الدولية للهجرة قالوا إن هذه المراكز التي تضم نحو خمسة آلاف مهاجر معرضة لخطر التكدس مع وصول مهاجرين جدد.

وكان مراسل الجزيرة في ليبيا قد نقل عن مصادر صحفية بمدينة زوارة الساحلية أن مهاجرين غير نظاميين تدفقوا على المدينة بشكل كبير، هربا من الاشتباكات التي اندلعت في مدينة صبراتة.

وأوضح أن المهاجرين من جنسيات أفريقية، ومنهم من يحمل جنسيات تونسية وجزائرية ومغربية، حيث تعمل السلطات المحلية على ترحيلهم إلى دولهم من معبر رأس جدير على الحدود الليبية التونسية.

من جهته، أوضح رئيس لجنة الطوارئ في مدينة زوارة صديق الجياش إن مئات المهاجرين الذين تركوا صبراتة وصلوا إلى زوارة التي تبعد نحو 40 كيلومترا إلى الغرب سيرا على الأقدام على الشريط الساحلي.

وتعد مدينتا صبراتة وزوارة من أشهر نقاط انطلاق المهاجرين غير النظاميين من أفريقيا الذين يسعون لعبور البحر المتوسط في قوارب من ليبيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات