الجيش التركي يواصل مهمته الاستطلاعية بإدلب

Turkish military vehicles are seen on the Turkish-Syrian border line in Reyhanli, Hatay province, Turkey, October 9, 2017. REUTERS/Osman Orsal
قوات تركية تدخل معبر باب الهوى في إدلب اليوم (رويترز)

أعلن الجيش التركي أنه بدأ أمس الأحد تأسيس نقاط مراقبة لخفض التوتر في إدلب (شمال سوريا)، مؤكدا تقيده بقواعد الاشتباك وفقا لاتفاق أستانا، وذلك بعد تأكيد الرئيس رجب طيب أردوغان أن بلاده لن تسمح بتشكيل دولة كردية هناك.

وقال الجيش التركي في بيان إنه بدأ اعتبارا من أمس أنشطة استطلاعية لتأسيس نقاط مراقبة لخفض التوتر في إدلب، وإن الجيش يواصل مهمته في إطار المحافظة على قواعد الاشتباك المتفق عليها بين الدول الضامنة في مفاوضات أستانا، وهي تركيا وإيران وروسيا.

وكانت مصادر أفادت أمس للجزيرة بأن وفدا عسكريا من الجيش التركي دخل الأراضي السورية في مهمة للاستطلاع عبر إدلب، ثم توجه إلى جبل الشيخ بركات الذي يطل على مناطق تسيطر عليها المعارضة بريف حلب ومنطقة عفرين التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية.

وأكد أردوغان أمس أن العملية العسكرية في إدلب بدأت تنفيذا لاتفاق أستانا، وأنها تهدف إلى حماية المدنيين وتجنيب المحافظة أي مخاطر، معتبرا أن بلاده ملزمة بالتدخل لمنع تشكل دولة كردية في شمال سوريا، وإلا فستسقط القنابل على المدن التركية، حسب تعبيره.

المصدر : الجزيرة + وكالات