النظام السوري يحاصر تنظيم الدولة بمدينة الميادين

قالت وكالة سانا الرسمية إن قوات النظام فرضت حصارا على تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الميادين بريف دير الزور، بعد معارك بين الطرفين، مشيرة إلى أن قوات النظام سيطرت أيضا على قرية مراط (شرق نهر الفرات)، وتواصل تقدمها على عدة محاور في مدينة دير الزور.

وكانت مواقع إعلامية موالية للنظام السوري قالت إن قوات النظام وحلفاءها، بدعم جوي روسي، سيطرت بعد معارك مع تنظيم الدولة على قلعة الرحبة الأثرية وكتيبة المدفعية ومزارع الشبلي وسوق الهال وصوامع الحبوب جنوب غربي مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي.

وكان الجيش وحلفاؤه وصلوا إلى دير الزور في سبتمبر/أيلول الماضي بعد عملية استمرت شهورا في أنحاء المنطقة الصحراوية السورية، وتقدموا في الأسابيع الأخيرة في وادي الفرات تجاه الميادين.

الجيش السوري وحلفاؤه وصلوا دير الزور في سبتمبر/أيلول الماضي (رويترز)

هجمات مضادة
لكن الهجمات المضادة لتنظيم الدولة في المنطقة الصحراوية زادت الضغط على طريق الإمداد الرئيسي إلى دير الزور من غرب سوريا.

وتدعم روسيا وإيران وحلفاء شيعة -بينهم جماعة حزب الله اللبنانية- الرئيس السوري بشار الأسد وحملته ضد تنظيم الدولة الإسلامية، تركزت في الأساس على الضفة الغربية لنهر الفرات.

ويدعم تحالف تقوده الولايات المتحدة أيضا حملة منافسة على مقاتلي تنظيم الدولة، معظمها على الضفة الشرقية للنهر، حيث استعاد السيطرة على الرقة وتقدم أيضا ليسيطر على مناطق مواجهة لدير الزور.

وكان مسؤولون أميركيون قالوا من قبل إن تنظيم الدولة نقل بعضا من كياناته القيادية والدعائية إلى الميادين مع طرده من أراض أخرى.

وفي تطورات ميدانية أخرى، قال قائد ميداني بقوات سوريا الديمقراطية، التي تشكل القوات الكردية عمودها الفقري، في غرب الرقة إن القوات ستبدأ المرحلة الأخيرة من عمليتها ضد تنظيم الدولة في الرقة مساء الأحد.

المصدر : الجزيرة + وكالات