مقتل قادة لتنظيم الدولة بغارة على أطراف الحويجة

A picture taken on October 6, 2017 shows a tank belonging to the Furqat al-Abbas Brigade of the Hashed al-Shaabi (Popular Mobilisation) paramilitaries advancing towards villages between the northern Iraqi cities of Hawija and Kirkuk, after the Iraqi forces retook Hawija from Islamic State (IS) group fighters a day before.Iraqi forces are pressing an advance up the Euphrates Valley targeting IS' last foothold in the country after it lost the longtime insurgent bastion of Hawija on October 5. / AFP PHOTO / AHMAD AL-RUBAYE (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images)
عناصر من الحشد الشعبي يتقدمون باتجاه قرى بمحيط الحويجة (الفرنسية- غيتي)
قتل قياديون عسكريون بارزون من تنظيم الدولة الإسلامية في ضربة جوية وجهتها طائرات تابعة لـ التحالف الدولي في المعارك الجارية حاليا بين القوات العراقية والتنظيم بأطراف مدينة الحويجة غربي كوكوك شمال بغداد. 

وقالت خلية الإعلام الحربي التابعة لوزارة الدفاع العراقية إن قواتها مدعومة بمليشيا الحشد الشعبي تمكنت من استعادة سلسلة جبال حِمرِين الواقعة على أطراف الحويجة من الجهة الجنوبية الغربية التي تعد المعقل الرئيسي للتنظيم بالمنطقة التابعة لـ محافظة كركوك.

من جهة أخرى، أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت أن نحو 270 من مسلحي تنظيم الدولة قـتلوا في محور الاشتباكات الذي توجد فيه قوات الشرطة، بما في ذلك المعارك داخل قضاء الحويجة. 

حصيلة المعارك
وعن حصيلة العمليات ضد تنظيم الدولة بالقضاء والتي بدأت يوم الـ 19 من الشهر الماضي، أوضح قائد عمليات الحويجة الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار في بيان صحفي اليوم أنها "أسفرت عن استعادة 150 قرية ومنطقة وقتل 385 عنصرا من التنظيم، وبضمنهم خمسة قناصين، وإلقاء القبض على ستة عناصر، وتفجير وتفكيك 95 عجلة مفخخة، وتفكيك وتفجير 422 عبوة ناسفة وتدمير عشرين مضافة للإرهابيين وتفكيك خمسة أحزمة ناسفة".

وكان قائد الشرطة الاتحادية قد أعلن الخميس الماضي السيطرة على قضاء الحويجة.

وقالت القوات العراقية إنها وبعد نجاحها في استعادة ناحيتي الرياض والرشاد -اللتين تقعان جنوب وشرقي قضاء الحويجة- أصبحت على تماس مع قوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق

ويشكل وجود قوات عراقية داخل محافظة كركوك أمرا مقلقا، وخاصة مع تصاعد الأزمة السياسية بين بغداد وأربيل على خلفية إجراء الإقليم استفتاء انفصاله عن العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات