القوات العراقية تعلن السيطرة على مركز الحويجة

Iraqi forces, backed by fighters from the Hashed al-Shaabi (Popular Mobilisation units), remove a billboard bearing the logo of the Islamic State (IS) group as they advance towards the jihadists' stronghold of Hawija on October 4, 2017, during an operation to recapture the town. / AFP PHOTO / Ahmad al-Rubaye (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images)
القوات العراقية دخلت الحويجة بعد أسبوعين من انطلاق العمليات العسكرية (غيتي)

أعلنت القوات العراقية صباح اليوم الخميس أنها سيطرت على وسط مدينة الحويجة آخر معقل لتنظيم الدولة الإسلامية في شمال العراق، وأكدت أنها تواصل التقدم لاستعادة بقية أحياء المدينة.

وصرح القائد العام للقوات المشتركة العراقية الفريق أمير يار الله بأن قوات الجيش والشرطة والرد السريع وقوات جهاز مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي والحشد العشائري "حررت مركز قضاء الحويجة بالكامل وما زالت مستمرة بالتقدم".

في الوقت نفسه، قال قائد قوات الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت في بيان صحفي إن "قوات الشرطة الاتحادية حررت قائمقامية قضاء الحويجة ومستشفى الحويجة وأحياء العسكري والنداء والثورة وتسيطر على مركز قضاء الحويجة بالكامل".

أوضاع المدنيين
وكانت القوات العراقية قد أعلنت صباح أمس الأربعاء أنها بدأت التقدم نحو مركز مدينة الحويجة، في حين قالت الأمم المتحدة إنها تعتقد أن هناك نحو 78 ألف مدني محاصرين في المدينة، وعبرت عن قلقها على حياتهم.

وبدأت القوات العراقية في 21 سبتمبر/أيلول الماضي عملياتها العسكرية بدعم من التحالف الدولي لاستعادة الحويجة الواقعة غرب كركوك وعلى بعد 230 كيلومترا شمال شرق بغداد، وأدت العمليات لاستعادة أربع بلدات وعشرات القرى.

وتم طرد تنظيم الدولة في الأشهر الماضية من أغلبية المناطق التي كان يسيطر عليها، وإذا استعادت القوات العراقية قضاء الحويجة بالكامل فلن يبقى للتنظيم في العراق سوى مدينتي راوه والقائم في محافظة الأنبار اللتين تشكلان شريطا على امتداد حدود العراق الغربية مع محافظة دير الزور في سوريا.

المصدر : وكالات