السعودية تعتقل العشرات بتهم "التحريض" و"إثارة الفتنة"

أعلنت وزارة الداخلية السعودية القبض على اثنين وعشرين شخصا بينهم قطري بتهمة التحريض على ارتكاب أفعال مجرّمة شرعا ونظاما في المملكة العربية السعودية.

أعلنت وزارة الداخلية السعودية القبض على 22 شخصا بينهم قطري بتهمة "التحريض على ارتكاب أفعال مجرّمة شرعا ونظاما". كما أعلنت في بيان منفصل توقيف 24 شخصا في منطقة حائل (شمال الرياض) بتهمة "الترويج للأكاذيب والشائعات وإثارة الفتنة". واتهمتهم باستغلال مواقع التواصل الاجتماعي في إثارة نعرات قبلية.

وصرح مصدر مسؤول في رئاسة أمن الدولة بأن "الجهة المختصة بالرئاسة رصدت من خلال متابعتها، تداول مقاطع مرئية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ذات موضوعات مختلفة تؤلب على الشأن العام وتؤجج المشاعر تجاه قضايا لا تزال محل النظر، أو تجاه مصلحة اقتضتها حاجة الناس ومتطلباتهم لتعطيلها، والحؤول دون الانتفاع بها، والتحريض بشكل مباشر وغير مباشر لارتكاب أفعال مجرمة شرعاً ونظاماً".

وأشار إلى أن رئاسة أمن الدولة تمكنت من تحديد أصحاب تلك المقاطع والقبض عليهم، وعددهم 22 شخصا أحدهم قطري والبقية من الجنسية السعودية، ويجري حالياً التثبت من حقيقة دوافعهم وارتباطاتهم.

وقد ذكرت وزارة الداخلية السعودية في تغريدة على حاسبها على تويتر أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال (800 ألف دولار)، أو بإحدى العقوبتين، كل من ينتج ما شأنه المساس بالنظام العام.

وعن الاعتقالات في حائل، قال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي في بيان له مساء الأربعاء إن الجهات المختصة، وهي تباشر الإجراءات النظامية في قضية اجتماعية في منطقة حائل، لاحظت قيام بعض ممن لهم علاقة بأطرافها "باستغلال مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للأكاذيب والمبالغات حول ملابساتها بهدف إثارة الفتنة والنعرات القبلية ودفع البسطاء لارتكاب ما لا تحمد عقباه".  

وأشار إلى أن "الجهات الأمنية تمكنت من تحديد والقبض على الأشخاص وأصحاب الأدوار الرئيسية المتورطين في التحريض والإثارة وترويج الإشاعات والمبالغات، بما فيهم الشخص الذي قام بإنشاء (وسم) على أحد مواقع التواصل الاجتماعي لذلك الغرض".

المصدر : الجزيرة + وكالات