القوات العراقية تسيطر على معبر حدودي مع تركيا

معبر الخابور على الحدود التركية العراقية 25 سبتمبر/أيلول الماضي (رويترز)
معبر الخابور على الحدود التركية العراقية 25 سبتمبر/أيلول الماضي (رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة في تركيا نقلا عن مصادر عسكرية بأن قوات عراقية فرضت سيطرتها اليوم الثلاثاء على معبر الخابور (إبراهيم الخليل) الحدودي مع تركيا وسلمته لموظفين عراقيين من إدارة الجمارك التابعة للحكومة المركزية، الأمر الذي أكدته أنقرة.

ويعد معبر الخابور، الذي يحمل اسم إبراهيم الخليل في العراق، نقطة العبور الرئيسية بين تركيا وإقليم كردستان العراق، وقد كانت حكومة إقليم كردستان العراق تدير من قبل المعبر الواقع في محافظة دهوك الواقعة داخل الحدود الرسمية للإقليم شبه المستقل في شمال العراق.

وذكرت المصادر أن القوات العراقية أنزلت علم إقليم كردستان العراق في معبر الخابور ورفعت مكانه العلم العراقي، موضحة أن هذا المعبر مغلق أمام حركة عبور المسافرين والسيارات والشاحنات بسبب التطورات الحالية، بينما نفت خلية الإعلام الحربي العراقية تسلم السلطة الاتحادية للمعبر حتى الآن.

وكانت مدرعات تقل قوات عسكرية عراقية وتركية والموظفين الجمركيين، عبرت صباح اليوم من معبر خابور التركي إلى جانبه العراقي.

يلدرم: تم تسليم معبر خابور البري إلى السلطات العراقية (الفرنسية-غيتي)

عملية التسليم
وأكد رئيس الحكومة التركية بن علي يلدرم عملية التسليم، مشيرا إلى أنها تمت بكل سهولة ولم تشهد أي حادثة سلبية.

وقال إنه تم تسليم معبر خابور البري اعتبارا من صباح اليوم إلى السلطات التابعة للحكومة العراقية، موضحا أن الموظفين التابعين للحكومة العراقية سيقومون بمهاهم في هذا المعبر.

وكان مراسل الجزيرة في تركيا قد أفاد في وقت سابق نقلا عن مصادر عسكرية بأن القوات العسكرية التركية برفقة نظيرتها العراقية وصلت إلى معبر خابور مع شمال العراق في منطقة سيلوبي جنوب غربي البلاد.

وذكرت المصادر أن هدف هذا التحرك العسكري هو تسليم إدارة هذا المعبر إلى السلطات التابعة للإدارة المركزية في بغداد.

يذكر أن القوات العسكرية التركية والعراقية مستمرة منذ ما يقارب الأربعين يوما بمناورات عسكرية مشتركة في المنطقة القريبة من معبر خابور/إبراهيم الخليل في إطار التعاون المشترك بين البلدين ردا على استفتاء الانفصال لإقليم شمال العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات