الزياني يهاجم قطر بأول تصريح له منذ بدء الحصار

الزياني يعتبر أن حل الأزمة الخليجية بيد قادة دول الخليج (الجزيرة)
الزياني يعتبر أن حل الأزمة الخليجية بيد قادة دول الخليج (الجزيرة)

استنكر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج عبد اللطيف الزياني ما وصفها بالهجمة الإعلامية التي قال إن وسائل إعلام قطرية تشنها ضد مجلس التعاون وأمانته العامة، وهو ما اعتبره رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية عبد الله العذبة مؤشرا على التأثير الإماراتي في البحرين.

وفي أول تصريح له منذ بدء حصار قطر قبل نحو خمسة أشهر، وصف الزياني الحملة بأنها "ظالمة وتجاوزت كل الأعراف والقيم والمهنية الإعلامية، مستخدمة خطابا إعلاميا غير معهود من أبناء الخليج، ومليئا بالتجاوزات والإساءات والتطاول".

واستغرب الزياني، في بيان أصدره اليوم الثلاثاء، مما قال إنها محاولة بعض وسائل الإعلام القطرية تحميل الأمين العام مسؤولية حل الأزمة الخليجية، وقال إن المسؤولين في الحكومة القطرية والإعلام القطري يدركون أن حل الأزمة وإنهاء تداعياتها بيد قادة دول المجلس.

وأشار الأمين العام لمجلس التعاون إلى أن الحل ليس من مسؤوليات الأمين العام الذي يتلقى وينفذ قرارات وتوجيهات المجلس الأعلى والمجلس الوزاري فقط.

واستهجن الزياني محاولة ربط موقفه من الأزمة بجنسيته البحرينية وموقف البحرين، مؤكدا حرصه على تماسك مجلس التعاون.

وقال العذبة للجزيرة إن تصريح الزياني يعكس تأثير إمارة أبو ظبي في صنع القرار بالبحرين، فالتصريح لم يأت إلا بعد تصريحات لملك البحرين ووزير خارجيتها ضد قطر، وهناك -حسب رأي العذبة- دور لأبو ظبي في إفشال الوساطة الكويتية والقمة الخليجية.

وأضاف رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية أنه لم يقل أحد في الإعلام القطري إن الحل بيد الأمين العام، ولكن بحكم "ضعفه" فهو لا يستطيع أن يستقيل ويرفع عن نفسه الحرج، حسب قول العذبة.

المصدر : الجزيرة + وكالات