واشنطن ترحب بتنحي البارزاني عن رئاسة كردستان

Iraqi Kurdish students of the Salahaddin University hold posters of Iraqi Kurdish leader Massud Barzani during a protest in his support in Arbil, the capital of autonomous Iraqi Kurdistan, on October 30, 2017.Long-time Kurdish leader Massud Barzani, the architect of the referendum, announced on October 29, 2017 he is stepping down after it led to Iraq's recapture of almost all disputed territories that had been under Kurdish control. / AFP PHOTO / SAFIN HAMED (P
البارزاني سيتنحى عن رئاسة كردستان العراق اعتبارا من مطلع نوفمبر/تشرين الثاني (غيتي)

رحبت وزارة الخارجية الأميركية بإعلان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني عدم تمديد فترته الرئاسية، ودعت بغداد وحكومة الإقليم إلى التعاون لحل القضايا العالقة.

وقالت الخارجية الأميركية اليوم الاثنين في بيان إنها تشيد بقرار البارزاني عدم تمديد فترة رئاسته التي تنتهي هذا الأسبوع، كما تشيد بتصويت برلمان إقليم كردستان على توزيع صلاحيات البارزاني على مؤسسات الإقليم.

وأضافت الوزارة "ندعو كل الأطراف الكردية لدعم حكومة إقليم كردستان، وهي تعمل على حل القضايا العالقة بشأن ما تبقى من ولايتها وتستعد للانتخابات في عام 2018".

وقالت إنها تدعو الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان بإدارته الجديدة "إلى العمل بشكل عاجل على تسوية القضايا العالقة في إطار الدستور العراقي".

وأعلن البارزاني أمس الأحد أنه لا يريد تمديد فترة رئاسته تحت أي ظرف، وطلب من برلمان الإقليم توزيع صلاحياته على البرلمان والحكومة ومجلس القضاء، وهو ما وافق عليه البرلمان.

المصدر : وكالات