ملك البحرين يهاجم قطر ويشترط لحضور اجتماعات الخليج

قال ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة إن الوقت قد حان لاتخاذ إجراءات أكثر حزما تجاه من يستقوي بالخارج لتهديد أمن أشقائه وسلامتهم، على حد تعبيره، وجدد اتهامات سبق أن أطلقتها دول الحصار الأربع ضد الدوحة.

وأضاف في تصريحات له اليوم الاثنين خلال ترؤسه مجلس الوزراء في المنامة أن "اجتماعات وقمم الخير لا يمكن أن تلتئم بوجود من لا يريد الخير للمنظومة الخليجية ويعرقلُ مسيرتها".

وقال ملك البحرين إن قطر أثبتت أنها لا تحترم المواثيق والمعاهدات والروابط التي قام عليها مجلس التعاون الخليجي ومارست سياسات استهدفت الدول الأعضاء، حسب تعبيره.

كما شدد على أنه يتعذر على مملكة البحرين حضور أي قمة أو اجتماع خليجي تحضره قطر ما لم تصحح من نهجها وتعدْ إلى رشدها وتستجب لمطالب الدول التي عانت منها الكثير، على حد تعبيره.

وتأتي تصريحات ملك البحرين بعد يوم من دعوة وزير خارجيته خالد بن أحمد آل خليفة إلى تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي لحين تجاوبها مع مطاب دول الحصار الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر). وقال في تغريدات له بموقع تويتر مساء الأحد إن بلاده لن تحضر قمة للمجلس تحضرها قطر.

ومؤخرا، قال خالد الجار الله نائب وزير الخارجية الكويتي إن بلاده مستعدة لاحتضان القمة الخليجية، وعبر عن أمله أن تعقد القمة في موعدها.

المصدر : الجزيرة