جونسون: حل الدولتين هو الوحيد القابل للتطبيق

جونسون أكد أن موقف بريطانيا يتمثّل في إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة (رويترز)
جونسون أكد أن موقف بريطانيا يتمثّل في إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة (رويترز)

اعتبر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أن "الحل الوحيد القابل للتطبيق" في النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين هو "حل الدولتين" الذي يتضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وجاءت تصريحات جونسون في مقال نشرته صحيفة "تلغراف" قبيل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى العاصمة البريطانية لندن للاحتفال بذكرى وعد بلفور المئوية.

وقال الوزير البريطاني إنه ليس لديه أي شك في أن الحل الوحيد القابل للتطبيق في النزاع يشبه الحل الذي وضعه في الأصل اللورد بيل في تقرير اللجنة الملكية بشأن فلسطين في العام 1937، "وهو ما يعني رؤية الدولتين لشعبين".

وأضاف أن موقف بريطانيا يتمثل في إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة، وأن يشعر الفلسطينيون بأن الاحتلال انتهى، على أن تكون القدس "عاصمة مشتركة" لهما.

وأوضح أن تسوية كهذه يجب أن تشمل ترتيبات تضمن أمن إسرائيل، أما فيما يتعلق بالفلسطينيين فيتعين على هذه التسوية أن "تحترم سيادتهم وتضمن حرية تحركهم وأن تُظهر أن الاحتلال انتهى".

وفي 2 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1917 أطلق وزير الخارجية البريطاني آنذاك آرثر بلفور وعده الذي أيدت خلاله الحكومة البريطانية إقامة "وطن قومي لليهود في فلسطين" مؤكدة أنها ستبذل جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية