الأمم المتحدة: 78 ألف مدني محاصرون بالحويجة العراقية

Displaced people, who fled from their homes in Hawija, arrive to be transported to camps for displaced people, in west Kirkuk, Iraq October 1, 2017. REUTERS/Ako Rasheed
نازحون من مدينة الحويجة وقد وصلوا إلى أحد المخيمات غرب كركوك (رويترز)
قالت الأمم المتحدة إن من المحتمل أن يكون نحو 78 ألف شخص محاصرين في مدينة الحويجة شمالي العراق، في وقت تستمر المواجهات بين القوات العراقية -التي أطلقت عملية عسكرية لاستعادة المدينة- ومسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

وأعرب المتحدث باسم الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية جينز لايرك عن قلقه على حياة المدنيين المتبقين في المدينة، مشيرا إلى أن أعداد الفارين من القتال ارتفع من سبعة آلاف خلال الأسبوع الأول من بدء العملية إلى نحو 12500 شخص حاليا، لافتا إلى أن نحو 78 ألف شخص محاصرون في الحويجة.

وتوقع المسؤول الأممي موجة نزوح خلال الساعات القادمة مع تقدم القوات العراقية إلى داخل المناطق السكنية التي يسيطر عليها التنظيم منذ العام 2014.

وشدد جينز لايرك على ضرورة حماية المدنيين وتوفير طرق آمنة لهم للخروج من المدينة الواقعة غرب كركوك والتي تتميز بثقلها السكاني العربي السني.

يشار إلى أن الجيش العراقي أعلن الاثنين عن بدء هجوم جديد ضمن المرحلة الثانية من عملية استعادة مدينة الحويجة من تنظيم الدولة، وذلك بعد نحو أسبوعين من انطلاق العملية.

المصدر : الجزيرة + رويترز