جولة سابعة من المفاوضات السورية بأستانا غدا

جولة المفاوضات السابقة في أستانا عقدت منتصف سبتمبر/أيلول الماضي بمشاركة النظام والمعارضة السوريين (رويترز)
جولة المفاوضات السابقة في أستانا عقدت منتصف سبتمبر/أيلول الماضي بمشاركة النظام والمعارضة السوريين (رويترز)

نقل مراسل الجزيرة عن الخارجية في كزاخستان أن مفاوضات أستانا في نسختها السابعة بين النظام والمعارضة السوريين ستنطلق يوم غد الاثنين، وهي تعقد قبل شهر من جولة مقررة في جنيف ستركز على الدستور والانتخابات.

ونقل أن الوفود الممثلة للأطراف المعنية بالملف السوري ستصل تباعا اليوم إلى مكان انعقاد الاجتماعات التي تركز على القضايا الأمنية. وكانت الخارجية الكزاخية أكدت مشاركة جميع الأطراف المعنية بعملية أستانا حول سوريا يومي الاثنين والثلاثاء.

يُذكر أن أستانا استضافت ستة اجتماعات حول سوريا هذا العام كان آخرها يومي 14 سبتمبر/أيلول الماضي. وأفضت الاجتماعات السابقة إلى اتفاق خفض التصعيد بمناطق بسوريا كانت تشهد عمليات عسكرية وقصفا جويا من النظام السوري وروسيا، وكانت محافظة إدلب شمالي البلاد من بين المناطق التي شملها الاتفاق، وقد انتشر فيها الجيش التركي مؤخرا.

وقبل يومين، قال المبعوث الأممي لسوريا ستفان دي ميستورا إن جولة جديدة من محادثات السلام ستعقد بجنيف يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني القادم. وأضاف أن جولة المفاوضات الثامنة ستركز على الدستور وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة.

وتابع دي ميستورا أنه بالتوازي مع الجولة المقبلة لـ مفاوضات جنيف فإنه يتوجب مواصلة استكشاف الجوانب المتعلقة بالحوكمة ومحاربة الإرهاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات