"سوريا الديمقراطية" تتقدم سريعا في ريف دير الزور

قوات سوريا الديمقراطية تؤمن خطوط إمداد باتجاه مدينة البوكمال (رويترز-أرشيف)
قوات سوريا الديمقراطية تؤمن خطوط إمداد باتجاه مدينة البوكمال (رويترز-أرشيف)
تتقدم قوات "سوريا الديمقراطية" بوتيرة متسارعة في ريف محافظة دير الزور شرقي سوريا، حيث قالت إنها سيطرت على قرية النميلية في ريف دير الزور الشمالي بعد معارك مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وذكرت هذه القوات -التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري- أنها اشتبكت أيضا مع مسلحي تنظيم الدولة عند أطراف قرية العقيدات في ريف دير الزور.

وأوضح مراسل الجزيرة رأفت الرفاعي -من مدينة غازي عنتاب التركية- أن قوات سوريا الديمقراطية سيطرت على عشرات الكيلومترات قبل وصولها إلى قرية النميلية، إذ تتقدم في أرض صحراوية مفتوحة مستفيدة من الغطاء الناري الذي توفره لها قوات التحالف الدولي.

وأضاف أن قوات سوريا الديمقراطية تؤمن خطوط إمداد لها نحو الجنوب والجنوب الشرقي باتجاه البوكمال على الحدود السورية العراقية التي قد تكون أبرز المدن الباقية بقبضة تنظيم الدولة بعد خسارته الرقة ووقوعه تحت حصار كامل في دير الزور.

وبتقدمها في هذه المناطق الصحراوية الواقعة شمال نهر الفرات، تبسط قوات سوريا الديمقراطية سيطرتها على المزيد من المواقع النفطية، وقد باتت تسيطر على حوالي 80% من احتياطيات النفط السورية وفق بعض التقديرات.

وتتسابق قوات سوريا الديمقراطية بدعم من الولايات المتحدة مع قوات النظام السوري -المدعومة من روسيا- في بسط سيطرتها على الحدود السورية العراقية التي يواصل تنظيم الدولة التراجع باتجاهها.

وأشار مراسل الجزيرة إلى أن "سوريا الديمقراطية" باتت تسيطر على 150 كيلومترا على طول الحدود تمثل مناطق حيوية وإستراتيجية وتضم معابر مع العراق، وهناك حديث عن تفعيل العمل في تلك المعابر.

أما قوات النظام فتسيطر حاليا على حوالي مئتي كيلومتر على الحدود، لكن معظمها في مناطق صحراوية نائية.

المصدر : الجزيرة