قطر تتكفل ببناء مقرين للرئاسة والحكومة في غزة

العمادي أكد أن قطر تدعم المصالحة الفلسطينية وتساند حكومة الوفاق (الجزيرة)
العمادي أكد أن قطر تدعم المصالحة الفلسطينية وتساند حكومة الوفاق (الجزيرة)
قال رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير محمد العمادي إن قطر ستتكفل ببناء مقر للرئاسة الفلسطينية وآخر للحكومة في غزة بناء على طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأكد العمادي -في مؤتمر صحفي عقده في قطاع غزة أمس الثلاثاء- أن قطر "وافقت على بناء مقر الرئاسة ومقر الحكومة الفلسطينية في غزة بعد تمكين حكومة الوفاق من أداء مهامها بشكل كامل"، وأشار إلى أن الرئيس الفلسطيني "طلب الأربعاء الماضي بناء المقرين، ووافقنا فورا".

وأكد أن قطر تدعم المصالحة الفلسطينية، سواء تم الاتفاق عليها في القاهرة أو في الرياض.

ودُمر مقرا الرئاسة والحكومة الفلسطينية في غارات إسرائيلية خلال حرب 2008-2009 وحرب 2012 اللتين شنتهما إسرائيل على قطاع غزة.

وتنفذ قطر عشرات المشاريع الحيوية في القطاع، ضمن منحة الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني التي تبلغ قيمتها 407 ملايين دولار، إضافة إلى المنحة التي تبرعت بها خلال مؤتمر القاهرة لإعمار غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2014 التي تبلغ قيمتها مليار دولار.

ووقعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اتفاق مصالحة برعاية مصرية بالقاهرة في 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وبموجب هذا الاتفاق، يفترض أن تتولى حكومة الوفاق الفلسطينية مهامها بشكل كامل في قطاع غزة بحلول الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية