عـاجـل: مراسل الجزيرة: إيداع البشير مؤسسة إصلاحية لمدة عامين ومصادرة المبالغ المالية موضوع الدعوى ضده

النظام يتقدم بدير الزور وغارات بريفي حماة وإدلب

قوات النظام تسيطر على حي الصناعة شرق مدينة دير الزور (الجزيرة)
قوات النظام تسيطر على حي الصناعة شرق مدينة دير الزور (الجزيرة)

ذكرت وسائل إعلام سورية أن قوات النظام سيطرت على كامل حي الصناعة شرق مدينة دير الزور، لتضيق الخناق على تنظيم الدولة الإسلامية، في حين شن الطيران السوري والروسي غارات بريفي حماة وإدلب.

وقالت وكالة سانا السورية الرسمية إن سيطرة قوات النظام على حي الصناعة جاءت بعد معارك مع مسلحي تنظيم الدولة، الذي يتقاسم مع قوات النظام السيطرة على أحياء مدينة دير الزور.

وفي سياق متصل، أعلنت قوات النظام سيطرتها على بلدة محكان بريف دير الزور الشرقي، بعد معارك مع مسلحي تنظيم الدولة.

في المقابل، تحدثت شبكة "مسار برس" عن هجوم شنه تنظيم الدولة على مواقع لقوات النظام بمحيط مدينة الميادين، وفي حاجز معبر البوليل بالريف الشرقي، مما أوقع العديد من القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام.

وذكرت الشبكة أن اشتباكات وصفت بالعنيفة دارت بين تنظيم الدولة وقوات النظام في بلدة طابية جزيرة بريف دير الزور الشرقي، بالتزامن مع غارات روسية على أحياء مدينة دير الزور التي تخضع لسيطرة التنظيم.

وتقدمت قوات النظام الأحد الماضي بالريف الشرقي الجنوبي لدير الزور، تزامنا مع انسحاب تنظيم الدولة دون مقاومة.

من جهة ثانية، أفادت مصادر للجزيرة في وقت سابق بأن "قوات سوريا الديمقراطية" -التي تمثل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري- المدعومة أميركيا، انتزعت من تنظيم الدولة قرية طيب الفال ومواقع أخرى بين مدينة الصور وحقل العمر النفطي، في المنطقة المعروفة باسم خط الخابور بريف دير الزور الشمالي الشرقي.

عناصر من قوات النظام على مشارف دير الزور (الجزيرة-أرشيف)

غارات
وفي ريف حماة الشرقي، ذكرت "مسار برس" أن طيران النظام السوري والروسي نفذ غارات على بلدات ثروت والهوية والجنينة وقصر ابن وردان وعب الجناة وقصر علي والرهجان، فيما تركزت غارات مماثلة على بلدتي سرحا الشمالية وسرحا الجنوبية اللتين سيطرت عليهما فصائل المعارضة مؤخرا بعد طرد تنظيم الدولة، مما أوقع جرحى من المدنيين.

كما تعرضت بلدات البويضة واللطامنية في الريف الشمالي وعرفة في ناحية الحمراء بالريف الشرقي، لقصف مدفعي مصدره قوات النظام المتمركزة في مدينة حلفايا وحاجز أبو سمرة.

أما في محافظة إدلب، فقد أفاد مراسل "مسار برس" أن الطيران الروسي شن غارات على بلدات الرويضة وتل حلاوة وأبو دالي ومخيم الفكة للنازحين في الريف الجنوبي الشرقي، مما تسبب في وقوع إصابات بين المدنيين بعضها خطيرة.

المصدر : الجزيرة