أردوغان: عملية إدلب السورية أوشكت على الانتهاء

أردوغان أكد أن الأمر لم ينته بالنسبة لمنطقة عفرين السورية (غيتي)
أردوغان أكد أن الأمر لم ينته بالنسبة لمنطقة عفرين السورية (غيتي)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن العملية العسكرية التي تنفذها بلاده في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا اكتملت إلى حد بعيد، لكن الأمر لم ينته بالنسبة لمنطقة عفرين المجاورة التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية.

وأضاف أردوغان -في كلمة الثلاثاء أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية بالبرلمان التركي- إن "الكيانات الإرهابية والتحركات الانفصالية في العراق وسوريا لا يمكن أن تصب في مصلحة منطقتنا، ومع ظلمنا لبعضنا بعضا فإن من سيتضرر هم العرب والأتراك والأكراد في المنطقة".

وانتقد أردوغان رفع صور زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان في مدينة الرقة السورية، متسائلا: "كيف ستفسر أميركا رفع صورة عملاقة لعبد الله أوجلان في الرقة؟".

وكان الجيش التركي قد بدأ إقامة نقاط مراقبة في إدلب هذا الشهر، بموجب اتفاق مع روسيا وإيران للحد من الاقتتال بين فصائل المعارضة وقوات النظام السوري، لكن البعض اعتبر أن عمليته تهدف في جانب منها لاحتواء القوات الكردية.

وعلى صعيد متصل، قال مراسل الجزيرة في سوريا إن رتلا عسكريا تركيا مؤلفا من آليات عسكرية وجنود، دخل أمس الأراضي السورية من قرية كفر لوسين بريف إدلب شمالي سوريا.

ويأتي انتشار القوات التركية في الأراضي السورية تنفيذا لاتفاق مناطق خفض التصعيد في سوريا الذي أقره اجتماع أستانا الأخير.

المصدر : الجزيرة + وكالات