العبادي يزور أنقرة الأربعاء لتعزيز العلاقات

يلدرم (يسار) والعبادي خلال لقاء جمعهما ببغداد في يناير/كانون الثاني الماضي (رويترز)
يلدرم (يسار) والعبادي خلال لقاء جمعهما ببغداد في يناير/كانون الثاني الماضي (رويترز)

يعتزم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي زيارة العاصمة التركية أنقرة بعد غد الأربعاء. وبحسب مصادر في رئاسة الوزراء التركية، فإن العبادي سيلتقي نظيره التركي بن علي يلدرم بمقر رئاسة الوزراء في قصر جنقايا بأنقرة.

ومن المقرر أن يتناول يلدرم والعبادي خلال لقائهما كيفية تعزيز العلاقات الثنائية بشكل يساهم في إحلال الأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة.

كما سيبحث الطرفان التطورات التي أعقبت استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق الذي أجري في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، إضافة إلى الخطوات المشتركة التي ستقدم عليها أنقرة وبغداد خلال المرحلة القادمة، بحسب المصادر.

يذكر أن تركيا والعراق رفضا بشدة استفتاء الانفصال واتخذا اجراءات مشتركة ضد إقليم كردستان العراق، إضافة إلى إجراء مناورات عسكرية مشتركة. 

وكان متحدث باسم الحكومة التركية أعلن الأسبوع الماضي أن مجلس الوزراء وافق على إغلاق المجال الجوي أمام حكومة إقليم كردستان العراق، وذلك بناء على توصية من مجلس الأمن القومي التركي الذي يرأسه رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان

وأضاف أن تركيا بدأت العمل لتسليم السيطرة على معبر خابور الحدودي -الذي يقابله معبر إبراهيم الخليل مع إقليم كردستان العراق- إلى الحكومة الاتحادية ببغداد.

المصدر : وكالات