تيلرسون يلتقي الملك سلمان ويناقش الأزمة الخليجية

اللقاء بين تيلرسون والمسؤولين السعوديين تناول أيضا الأزمة الخليجية (رويترز)
اللقاء بين تيلرسون والمسؤولين السعوديين تناول أيضا الأزمة الخليجية (رويترز)
استقبل الملك سلمان بن عبد العزيز في مكتبه بقصر اليمامة في العاصمة الرياض اليوم الأحد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الذي وصل إلى السعودية أمس، في مستهل جولة خارجية تشمل خمس دول بينها قطر، ويبحث خلالها عدة مواضيع بينها الأزمة الخليجية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إنه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين، وبحث تطورات الأحداث في المنطقة.

وحضر اللقاء وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، وسفير الرياض لدى واشنطن الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز.

وتعد هذه أول زيارة لتيلرسون إلى الرياض بعد إعلان الرئيس دونالد ترمب إستراتيجيته الجديدة تجاه إيران يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، والتي أعلنت المملكة ترحيبها بها.

وتعد هذه ثاني زيارة لتيلرسون إلى السعودية وقطر خلال أربعة أشهر، بعد الزيارة التي أجراها في يوليو/تموز الماضي وشملت السعودية وقطر والكويت.

وتعصف بالخليج منذ 5 يونيو/حزيران الماضي أزمة كبيرة، بعد ما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها الحصار.

ويحضر تيلرسون جلسة مباحثات سعودية عراقية بهدف تحسين العلاقات بين بغداد والرياض لمواجهة النفوذ الإقليمي المتنامي لإيران. وسيتوجه الوزير الأميركي لاحقا بعد زيارته الرياض إلى الدوحة لبحث الأزمة الخليجية.

وكان تيلرسون قد عبّر في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" الأميركية قبل أيام عن تشاؤمه بشأن قرب الحل محملاً دول الحصار مسؤولية استمرار الأزمة.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة