تحديد موعد الانتخابات البرلمانية في العراق

جانب من الانتخابات البرلمانية بالعراق عام 2014 (الجزيرة)
جانب من الانتخابات البرلمانية بالعراق عام 2014 (الجزيرة)

حددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق يوم 12 مايو/أيار المقبل موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية العامة في البلاد.

وقال كاطع الزوبعي نائب رئيس مجلس المفوضية -في بيان اليوم الأحد- إن المفوضية اقترحت هذا الموعد احتراما للمدد الدستورية.

وكان من المفترض أن تجرى الانتخابات العامة في أبريل/نيسان المقبل، لكن تأخر الكيانات السياسية والأحزاب في إتمام عملية التسجيل لدى المفوضية أرجأ الموعد المقرر.

يُذكر أن مفوضية الانتخابات أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي إرجاء إجراء الانتخابات المحلية في عموم المحافظات لأجل غير مسمى بقرار من مجلس الوزراء.

وسبق أن اتهم نوري المالكي نائب رئيس الجمهورية جهات أميركية -لم يسمها- بالعمل على تأجيل الانتخابات لغاية إدخال البلاد في فراغ دستوري تمهيدا لتشكيل حكومة طوارئ بعيدا عن الحكومة الحالية برئاسة حيدر العبادي، وفق تعبيره.

وقال المالكي في أغسطس/آب الماضي إن الهدف من كل ذلك هو إقصاء حزب الدعوة الذي يتزعمه المالكي وينتمي إليه العبادي.

وجاءت تلك التصريحات متزامنة مع تحذير عدد من الأطراف السياسية العراقية من صعوبة إجراء الانتخابات البرلمانية بموعدها المقرر، في ظل استمرار وجود الملايين من النازحين بالمخيمات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر العراقيين للخروج بمظاهرة حاشدة غدا الجمعة في بغداد وفي المحافظات الأخرى احتجاجا على قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي يحاول البرلمان العراقي إكمال التصويت عليه.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة