الحكومة اليمنية تضبط سفينة إيرانية قبالة سواحل سقطرى

لقاء اليوم- أحمد عبيد بن دغر
رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر أعلن عبر تويتر ضبط السفينة الإيرانية على ساحل مدينة حديبو (الجزيرة)

أعلنت الحكومة اليمنية السبت أنها ضبطت سفينة إيرانية على متنها 19 بحارا قبالة سواحل أرخبيل سقطرى شرقي البلاد. وقال رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر عبر حسابه على تويتر إنه تم ضبط السفينة الإيرانية على ساحل مدينة حديبو، عاصمة محافظة أرخبيل سقطرى الواقعة بين المحيط الهندي وبحر العرب.

وأوضح بن دغر أنه تم ضبط السفينة من قبل الصيادين في جزيرة عبد الكوري، إحدى جزر أرخبيل سقطرى.

من جانبها، ذكرت وكالة "سبأ" الحكومية للأنباء أن مجلس الوزراء اليمني استعرض في اجتماعه بقيادة رئيس الحكومة في مدينة عدن جنوبي البلاد؛ عملية ضبط السفينة التي يستمر التحقيق في تفاصيل حمولتها ومصدر تموينها، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وتزامن الإعلان عن ضبط السفينة الإيرانية مع تجدد الاتهامات لطهران بنقل أسلحة إلى حلفائها من مسلحي جماعة الحوثي عبر السواحل اليمنية، وإعلان الإدارة الأميركية مساندة الحكومة لمواجهة هذه التحديات. غير أن السلطات الإيرانية لم تصدر أي تعليق حول ما ذكرته الحكومة اليمنية.

يذكر أن الإمارات العربية المتحدة تعمل على توسيع نفوذها في أرخبيل سقطرى جنوبي اليمن من خلال شراء أراض في الجزيرة، رغم منع السلطات اليمنية بيع أراض يمنية لمستثمرين أجانب.

وحذر ناشطون بيئيون من مغبة استمرار التوسع الإماراتي عبر إقامة مشاريع عشوائية، وهو ما يقولون إنه يشكل خطرا حقيقيا وتهديدا للبيئة في المنطقة وثرواتها.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

الإمارات تحكم سيطرتها على القطاعات الإدارية والخدمية بسقطرى

يشكو أهالي جزيرة سقطرى اليمنية من ممارسات إماراتية في قطاعات إدارية وخدمية، فبينما يُطردون من وظائفهم لصالح الأجانب، يتخوفون من خصخصة المرافق الحيوية ومن استبدال كتيبة الدفاع بقوات موالية للإمارات.

Published On 12/10/2017
Dismissed governor of the southern Yemeni port city of Aden, Aydaroos al-Zubaidi (C), delivers a speech in front of supporters of the separatist Southern Movement as they demonstrated against recent decisions by President Abd-Rabbu Mansour Hadi that sacked senior officials supported by the United Arab Emirates, including al-Zubaidi, in Aden, Yemen May 4, 2017. REUTERS/Fawaz Salman

لوح هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي باللجوء إلى القوة لمواجهة قرارات للرئيس عبد ربه منصور هادي قضت في وقت سابق بإقالة محافظي شبوة وسقطرى وحضرموت.

Published On 1/7/2017
أدوات الإمارات للسيطرة على أرخبيل سقطرى اليمني

تبسط الإمارات نفوذها على أرخبيل سقطرى بجميع جزره الـ13، من خلال وجود عسكري وواجهات استثمارية وأخرى خيرية يديرها ضباط أمن إماراتيون، رغم أن الرئيس اليمني أبدى رفضا للخطوات الإماراتية.

Published On 27/7/2017
خارطة اليمن مبين عليها سقطرى

قالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن المكتب التنفيذي لمحافظة سقطرى أقر منع التصرف أو التوثيق لأراضي الساحل في المحافظة، التي تسيطر عليها الإمارات، رغم رفض حكومة اليمن الشرعية.

Published On 4/10/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة