قوات النظام تقتحم "القريتين" بريف حمص

صورة بثها الإعلام الحربي التابع لقوات النظام السوري لقصف استهدف مدينة القريتين
صورة بثها الإعلام الحربي التابع لقوات النظام السوري لقصف استهدف مدينة القريتين

قال مراسل الجزيرة إن قوات النظام السوري اقتحمت مدينة القريتين الإستراتيجية في ريف حمص الشرقي وسيطرت على أحياء داخلها، بعد معارك مع تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر عليها قبل نحو أسبوعين.

وقالت مصادر ميدانية إن طائرات روسية وأخرى تابعة لقوات النظام قصفت بشكل عنيف مواقع التنظيم داخل المدينة.

وتعد مدينة القريتين موقعا هاما على خطوط إمداد قوات النظام باتجاه مواقعه في البادية السورية شرقا، بينما تشكل بالنسبة لتنظيم الدولة جبهة استنزاف متقدمة باتجاه مدينة حمص وسط البلاد، والطريق الدولي بين حمص والعاصمة دمشق، إضافة إلى قربها من مطارات عسكرية مهمة أبرزها مطاري الشعيرات و"تي فور" (T4).

وكان تنظيم الدولة قد استعاد السيطرة على مدينة القريتين مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بعد أن استعادتها قوات النظام بدعم روسي في بداية أبريل/نيسان 2016 من التنظيم الذي ظل مسيطرا عليها منذ مطلع أغسطس/آب 2015.

في تطور آخر أعلنت ما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية -التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية- سيطرتها على قريتي سفيرة وشقرة آخر مناطق وجود تنظيم الدولة في ريف دير الزور الغربي بعد معارك مع مسلحي التنظيم.

وأضافت هذه القوات أن خطوط التماس بينها وبين قوات النظام باتت تمتد على مسافة تقارب الستين كيلو مترا، وذلك بين ناحية التِبني في أقصى غربي دير الزور، وصولا إلى أطراف قرية أخشام في الشمال الشرقي.

يشار إلى أن تنظيم الدولة قد خسر خلال الأشهر القليلة الماضية مناطق حيوية في محافظة دير الزور، كما أنه بات محاصرا بشكل كامل من جانب قوات النظام في عدد من أحياء مدينة دير الزور.

وفي ريف حلب الجنوبي، قال مراسل الجزيرة إن الطيران الروسي استهدف بلدتي السميرية وأم العمد، وهما من المناطق المشمولة باتفاق خفض التصعيد.

وقال ناشطون إن قوات النظام السوري قصفت بالمدفعية حي جوبر شرقي دمشق وبلدة عين ترما في ريف دمشق، ومدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي.

المصدر : الجزيرة