تيلرسون بالرياض في سعي جديد لحل الأزمة الخليجية

تيلرسون لدى وصوله السبت إلى قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض (غيتي)
تيلرسون لدى وصوله السبت إلى قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض (غيتي)

وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى العاصمة السعودية الرياض السبت، في مستهل جولة له بمنطقة الشرق الأوسط تستمر نحو أسبوع. وسيلتقي تيلرسون نظيره السعودي عادل الجبير، ثم يتوجه بعد الرياض إلى الدوحة لبحث تطورات الأزمة الخليجية.

من جانبها ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن تيلرسون سيحضر الأحد جلسة مباحثات سعودية عراقية تهدف إلى تحسين العلاقات بين الرياض وبغداد لمواجهة النفوذ الإقليمي المتنامي لإيران.

وكان تيلرسون عبر في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" الأميركية عن تشاؤمه بشأن قرب حل الأزمة الخليجية، وحمّل دول الحصار مسؤولية استمرارها، في حين أكد أن قطر كانت واضحة وأعربت عن رغبتها في الحوار، وأنه يبقى على من وصفهم بقادة التحالف الرباعي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) اتخاذ قرار بالمشاركة في الحوار لحل الأزمة الخليجية.

وقال الوزير الأميركي للوكالة إنه لا يتوقع التوصل إلى حل سريع، وهي نبرة تتعارض مع ما عبر عنه الرئيس الأميركي دونالد ترمب قبل شهر، حين قال إنه يتوقع نهاية سريعة للأزمة.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت قالت في وقت سابق إن تيلرسون "سيشجع الدول على الجلوس للتحاور"، وأضافت "لا يمكننا إجبارهم على شيء لا يريدون فعله".

يذكر أن تيلرسون أخفق خلال زيارة سابقة في تحقيق مصالحة بين قطر والدول الأربع. ويشار إلى أن جولة تيلرسون تشمل زيارات لمحطات آسيوية وأوروبية، بينها الهند وباكستان وسويسرا.

المصدر : الجزيرة + رويترز