القوات الكردية: الرقة ستكون جزءا من سوريا اتحادية

أكدت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة أن محافظة الرقة ستكون جزءا من دولة سوريا الاتحادية اللامركزية، في وقت استنكر فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفع صورة الزعيم السابق لحزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان بالمدينة.

وأعلن المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية طلال سلو أثناء مؤتمر صحفي عقده وسط المدينة عن "تحرير عروس الفرات مدينة الرقة"، مؤكدا أن قواته ستقوم بتسليم إدارة مدينة الرقة وريفها إلى مجلس الرقة المدني، أما مهام حماية أمن المدينة وريفها فسيتم تسليمها لقوى الأمن الداخلي.

وأنشئ المجلس في أبريل/نيسان الماضي ويضم وجهاء من أبرز عشائر الرقة وشخصيات سياسية لإدارة المدينة وريفها، وسيكون هو المسؤول عن متابعة ملف الإعمار فيها.

في غضون ذلك، استنكر الرئيس التركي أردوغان رفع صورة للزعيم السابق لحزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان بالرقة السورية، كما اعتبر رئيس الوزراء بن علي يلدرم أن رفع الصورة يضر بالعلاقات التركية الأميركية.

وتداول ناشطون تسجيلا مصورا يظهر قيام قوات سوريا الديمقراطية التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية بوضع صورة كبيرة لعبد الله أوجلان في ساحة النعيم الشهيرة وسط مدينة الرقة.

النفوذ الكردي
وتعتبر تركيا صعود النفوذ الكردي في سوريا تهديدا لأمنها القومي، وترى أن الجماعات الكردية في شمال سوريا تمثل امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي حمل السلاح في أراضيها على مدى ثلاثة عقود.

من جهتها، أدانت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أمس الجمعة رفع صورة أوجلان في الرقة، ونقلت وكالة الأناضول عن المتحدث باسم الوزارة أدريان رانكين غالاوي أن بلاده تعتبر حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية منذ عام 1997، مؤكدا دعم بلاده لتركيا في حربها ضده.

كما أثار تعليق صورة أوجلان وسط الرقة حفيظة واستهجان كثير من السوريين الذين اعتبروا الخطوة مؤشرا على ولاء تلك القوات، وأنها امتداد لحزب العمال الكردستاني المصنف إرهابيا في كثير من الدول.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية أعلنت الثلاثاء الماضي سيطرتها على كامل مدينة الرقة إثر معارك ضارية دامت أكثر من أربعة أشهر مع تنظيم الدولة الإسلامية وبعد اتفاق تسوية برعاية وجهاء عشائر ومجلس الرقة المدني سلم بموجبه المئات من عناصر التنظيم أنفسهم إلى تلك القوات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

انتقد أردوغان رفع صورة أوجلان بمدينة الرقة السورية، واعتبر يلدرم أن رفع الصورة يضر بالعلاقات التركية الأميركية، بينما امتنعت وزارة الدفاع الأميركية عن التعليق على الأمر.

أعلنت منظمة “إير وورز” البريطانية غير الحكومية مقتل 1800 مدني على الأقل جراء معارك التحالف الدولي لاستعادة الرقة السورية من تنظيم الدولة الإسلامية التي انطلقت في يونيو/حزيران الماضي.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة