بوتين يقترح مؤتمرا لجميع السوريين

بوتين متحدثا في منتدى فالداي الدولي للحوار بمدينة سوتشي الروسية أمس (رويترز)
بوتين متحدثا في منتدى فالداي الدولي للحوار بمدينة سوتشي الروسية أمس (رويترز)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن هناك مقترحا بعقد مؤتمر لجميع السوريين، يضم ممثلين عن كل الجماعات العرقية في سوريا، لكن الناطق باسمه أوضح أن من المبكر الخوض في التفاصيل.

وقال بوتين الخميس إن هناك دولا لا تشارك في محادثات أستانا لكنها تؤثر على سيرها وبخاصة الولايات المتحدة، لافتا إلى وجود تعاون وثيق بين بلاده والولايات المتحدة، وأنه رغم الخلافات فقد تم التوصل إلى اتفاق خفض التصعيد، الذي ما كان لينجح دون مشاركة إيجابية للسعودية ومصر والأردن وقطر، حسب تعبيره.

وأضاف الرئيس الروسي "سنقضي على الإرهابيين في أقرب وقت ممكن. لدينا فكرة بتشكيل مجلس الشعب السوري بمشاركة المعارضة السورية والحكومة وأيضا بمشاركة السعودية ومصر والولايات المتحدة".

كما اعتبر بوتين أن عملية السلام السورية تتطور بشكل إيجابي رغم استمرار وجود مشكلات، وأن هناك مخاوف من أن تؤدي مناطق خفض التصعيد في سوريا إلى تقسيم البلاد، واستدرك قائلا إنه يأمل في إمكانية تفادي ذلك.

وتعقيبا على مبادرة بوتين، قال ديمتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس الروسي إنه من السابق لأوانه الحديث عن توقيت وكيفية تشكيل المؤتمر الشعبي السوري.

وخلال الجلسة الختامية العامة لمنتدى فالداي الدولي للحوار في مدينة سوتشي الروسية أمس، أصر الرئيس الروسي على أن بلاده تواجه "الإرهاب" إلى جانب النظام السوري ودول أخرى في المنطقة ووفقا القوانين الدولية، معربا عن ثقته في أن موسكو والنظام سيهزمان "الإرهابيين" قريبا.

وأوضح بوتين أن جهود روسيا في مكافحة "الإرهاب" في سوريا حققت "بصعوبة" نتائج إيجابية بسبب التناقضات الكبيرة في المنطقة، متهما بعض الأطراف بعرقلة مكافحة الإرهاب لكي تستمر الفوضى في الشرق الأوسط، بدل التعاون بشكل مشترك للقضاء عليه.

المصدر : الجزيرة + وكالات