الجيش العراقي يستعيد قاعدة جوية مهمة قرب الحويجة

Iraqi forces and the Hashed al-Shaabi (Popular Mobilisation units) advance towards the Islamic State (IS) group's stronghold of Hawija on October 2, 2017 to recapture the town from the jihadists. Iraqi forces launched an attack against jihadist-held areas southeast of the Islamic State group's bastion of Hawija, the operations commander said. / AFP PHOTO / AHMAD AL-RUBAYE (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images)
المرحلة الثانية من عملية استعادة الحويجة انطلقت الجمعة الماضية (الفرنسية/غيتي)
استعاد الجيش العراقي الاثنين ناحية الرشاد التي تضم قاعدة جوية مهمة من تنظيم الدولة الإسلامية جنوب شرق قضاء الحويجة، وذلك ضمن المرحلة الثانية من العملية العسكرية لاستعادة هذا القضاء الذي يعد المعقل الأخير للتنظيم شمالي البلاد.

وقال قادة عسكريون عراقيون إن قوات جهاز مكافحة الإرهاب وقطعات الحشد الشعبي استعادت ناحية الرشاد التي تضم القاعدة الجوية مع 45 قرية ومنطقة محيطة.

وقال المصدر ذاته إن تنظيم الدولة كان يستخدم قاعدة الرشاد الجوية الواقعة على بعد ثلاثين كيلومترا جنوبي الحويجة كمعسكر تدريب وقاعدة للدعم.

وأكد المقدم بالجيش العراقي صالح ياسين أن القاعدة الجوية ستلعب دورا مهما لفائدة القوات العراقية في السماح لللمروحيات بنقل الجنود والأسلحة خلال أي عملية مستقبلية لحفظ الأمن في الشمال.

وقبل أن ينسحب تنظيم الدولة أضرم النيران في ثلاثة آبار نفطية بحقل العلاس، حسب شركة نفط الشمال الخاضعة لسيطرة الأكراد ومصدر أمني.

يشار إلى أن تنظيم الدولة سيطر على الحويجة -التي تبعد مسافة 230 كلم عن العاصمة بغداد- في يونيو/حزيران 2014، تزامنا مع سيطرته على الموصل بمحافظة نينوى، قبل أن تستعيدها القوات العراقية بدعم من طيران التحالف الدولي في يوليو/تموز الماضي.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن يوم الجمعة الماضي انطلاق المرحلة الثانية من عملية استعادة الحويجة والمناطق المحيطة بها إلى غرب كركوك، مؤكدا أن القضاء على تنظيم الدولة بات قريبا جدا.

وطبقا لعدة مصادر، نزح قرابة خمسة آلاف شخص -أغلبهم نساء وأطفال- من الحويجة إلى مناطق في محافظة كركوك وإلى منطقة مخمور، منذ يوم السبت.

المصدر : وكالات