ظريف يبحث التطورات الإقليمية مع سلطان عمان

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

ظريف يبحث التطورات الإقليمية مع سلطان عمان

وزير الخارجية الإيراني بحث مع نظيره العماني الملف السوري والأزمة الخليجية (الجزيرة)
وزير الخارجية الإيراني بحث مع نظيره العماني الملف السوري والأزمة الخليجية (الجزيرة)

التقى سلطان عمان قابوس بن سعيد مساء الاثنين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف. وقالت وكالة الأنباء العمانية إن اللقاء الذي تم في حصن الشموخ بولاية منح جنوب غرب العاصمة مسقط، استعرض أوجه التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات.

وأضافت الوكالة أن اللقاء بحث كذلك عددا من الأمور في ضوء مستجدات الأحداث والتطورات الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية.

وكان ظريف وصل صباح الاثنين إلى مسقط في جولة تستغرق يومين وتشمل قطر، والتقى الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبد الله، وبحث معه التطورات الإقليمية، وأبرزها الملفان السوري واليمني والأزمة التي أفرزتها عملية الاستفتاء في كردستان.

وشملت مباحثات الجانبين تطورات الأزمة الخليجية، ومدى استجابة السعودية والإمارات والبحرين لدعوات الحوار، وحل الأزمة القائمة بين هذه الدول وبين قطر لما فيه مصلحة جميع الأطراف وأمن واستقرار المنطقة.

كما تناولت المحادثات بين وزيري خارجية إيران وعمان قضايا متعلقة بقطاع الطاقة والغاز وإمكانية التعاون بين الهند وإيران والسلطنة في هذا المجال، وتحسين العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

يذكر أن سلطنة عمان وإيران اللتين تطلان على مضيق هرمز تربطهما علاقات متميزة على الأصعدة كافة. ويذكر أيضا أن عمان عضو في مجلس التعاون الخليجي الذي يشهد أزمة كبيرة غير مسبوقة منذ قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وفرض حصار عليها منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالات