القوات العراقية تواصل هجماتها في الحويجة

المرحلة الثانية من عملية استعادة الحويجة بدأت يوم الجمعة الماضي (غيتي)
المرحلة الثانية من عملية استعادة الحويجة بدأت يوم الجمعة الماضي (غيتي)

أعلنت خلية الإعلام الحربي في العراق اليوم الاثنين بدء هجوم جديد ضمن المرحلة الثانية من عملية استعادة مدينة الحويجة الواقعة غرب كركوك من تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك بعد نحو أسبوعين من انطلاق العملية.

وقالت في بيان على لسان قائد عمليات تحرير الحويجة الفريق عبد الأمير رشيد يارالله "شرعت قوات جهاز مكافحة الارهاب وقطعات الحشد الشعبي بتنفيذ عملية واسعة لتحرير ناحية الرشاد والقرى والمناطق المحيطة بها ضمن الصفحة الثانية من المرحلة الثانية".

وكانت القوات العراقية قد أعلنت الأيام الماضية تمكنها من استعادة العديد من القرى والبلدات في مناطق تابعة للحويجة من بينها ناحية العباسي بعد مواجهات عنيفة وفرت فيها طائرات القوة الجوية العراقية وطائرات التحالف الدولي دعما كبيرا للقوات البرية العراقية.

وطبقا لعدة مصادر، فقد نزح حوالي خمسة آلاف شخص أغلبهم نساء وأطفال من الحويجة إلى مناطق في محافظة كركوك وإلى منطقة مخمور، منذ يوم السبت.

‪قوات البشمركة الكردية نقلت نازحين من الحويجة إلى مخيمات‬ قوات البشمركة الكردية نقلت نازحين من الحويجة إلى مخيمات (رويترز)

وكان حيدر العبادي رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية أعلن يوم الجمعة الماضي عن انطلاق المرحلة الثانية من عملية استعادة الحويجة والمناطق المحيطة بها إلى غرب كركوك، مؤكدا أن القضاء على تنظيم الدولة بات قريبا جدا.

التحالف يقصف معسكرا
على صعيد آخر، قال مصدر عسكري عراقي اليوم الاثنين إن طيران التحالف الدولي قصف معسكرا لتنظيم الدولة الإسلامية في صحراء الرمادي (110 كيلومترات غرب بغداد) مما أدى لمقتل أكثر من مئة عنصر منهم.

وصرح العقيد الركن ماجد حامد لوكالة الأنباء الألمانية بأن التحالف نفذ هذه الضربة الليلة الماضية ضد معسكر اجتمع فيه العشرات من عناصر التنظيم ورصدت فيه كمية كبيرة من الأسلحة والمتفجرات في صحراء الرمادي المحاذية لمنطقة الطاش، وعلى مسافة تقدر بسبعين كيلومترا جنوب المدينة.

وأضاف أن عناصر التنظيم تجمعت للقاء قيادات ميدانية، وأن الغارة نفذت بإطلاق قنابل فراغية، وهي الغارة الأقوى بمحافظة الأنبار وفق قوله- منذ استعادة القوات العراقية لأغلب مدن المحافظة أواخر عام 2015.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قالت مصادر في الجيش العراقي إن القوات المشاركة بمعركة استعادة مدينة الحويجة بمحافظة كركوك شمال العراق عبرت منطقة جبال حمرين من جهة الغرب وكسرت حاجز الصد الأول لتنظيم الدولة الإسلامية.

المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة