السراج يطالب رئاسة الأركان بوقف القتال في صبراتة

السراج يطالب رئيس الأركان العامة وآمر المنطقة العسكرية الغربية بالتدخل لوقف القتال وتأمين صبراتة (رويترز)
السراج يطالب رئيس الأركان العامة وآمر المنطقة العسكرية الغربية بالتدخل لوقف القتال وتأمين صبراتة (رويترز)
طلب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي فائز السراج من رئيس الأركان العامة وآمر المنطقة العسكرية الغربية التدخل لوقف القتال في صبراتة غربي طرابلس، وذلك بعد مقتل نحو أربعين شخصا في المعارك.

وطالب السراج كلا من رئيس الأركان العامة وآمر المنطقة العسكرية الغربية بالتدخل الفوري لوقف القتال وإنهاء كافة المظاهر المسلحة وتأمين مدينة صبراتة.

وكان رئيس المجلس العسكري لصبراتة الطاهر الغرابلي قد أكد لمراسل الجزيرة أن رئاسة أركان حكومة الوفاق أمرت الكتائب الأمنية التابعة لها بالرجوع الفوري إلى مقراتها الأمنية وفض الاقتتال وسط المدينة، لكن الكتائب لم تمتثل للأوامر حتى الآن.

وحسب مصدر من المجلس الرئاسي فإن القتال في صبراتة أخذ اتجاها آخر، وهناك تخوفات من عدم السيطرة عليه في ظل عدم امتثال "غرفة محاربة تنظيم الدولة الإسلامية" لأوامر المجلس والاستعانة بمسلحين موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر المعروفين بجيش القبائل.

وقتل أربعون شخصا على الأقل وجرح أكثر من مئة آخرين خلال الاشتباكات المتواصلة وسط صبراتة وعلى أطرافها باستخدام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والقذائف الصاروخية.

وتفجر الوضع في صبراتة باندلاع اقتتال بين طرفين محسوبين على حكومة الوفاق الوطني، تحديدا بين الكتيبة 48 مشاة التابعة لوزارة دفاع الوفاق الوطني، وبين غرفة محاربة تنظيم الدولة المنشأة بقرار من مجلس رئاسة حكومة الوفاق.

ويقول مراقبون بالمدينة إن وراء الأزمة أطرافا محرضة تضررت مصالحها في تهريب البشر والوقود، وأطرافا موالية لحفتر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قتل أربعون شخصا على الأقل وجرح أكثر من مئة آخرين في صبراتة غربي العاصمة الليبية طرابلس خلال الاشتباكات المتواصلة وسط المدينة وعلى أطرافها باستخدام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والقذائف الصاروخية.

دعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج الأطراف المتنازعة في صبراتة، غربي ليبيا، إلى التهدئة والتحلي بالعقل والحكمة ودعم استقرار الدولة.

حذرت الهيئة العامة للسياحة بحكومة الوفاق الوطني الليبية من أن تطيح المعارك الدائرة بمدينة صبراتة (شمال غرب) بجهود اليونسكو لحماية مواقع التراث العالمي المهددة بالخطر وعلى رأسها المسرح الروماني.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة