عـاجـل: مجلس النواب العرقي يقر قانونا جديدا لمفوضية الانتخابات

تيلرسون يحمّل دول الحصار مسؤولية استمرار أزمة الخليج

تيلرسون دعا دول الحصار الأربع لاتخاذ قرار بالمشاركة في الحوار (رويترز)
تيلرسون دعا دول الحصار الأربع لاتخاذ قرار بالمشاركة في الحوار (رويترز)

حمّل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون دول الحصار مسؤولية استمرار الأزمة مع قطر، وشدد في حوار أجرته معه وكالة بلومبرغ الأميركية على أنه يبقى على من وصفها بقيادات التحالف الرباعي اتخاذ قرار المشاركة في الحوار.

وأكد تيلرسون أن قطر كانت واضحة وهي أنها ترغب في الحوار، وقلل من فرص حل الأزمة في المستقبل القريب، لافتا إلى أن دور واشنطن هو أن تبقي خطوط الاتصال بين قطر ودول الحصار مفتوحة قدر الإمكان.

وقال وزير الخارجية الأميركي إنه لا توقعات لديه بأن الأزمة ستحل قريبا، معربا عن استعداده للعب أي دور يدفع أطراف الأزمة للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وفي السياق نفسه شددت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت على أن المسؤولية ملقاة على أطراف الأزمة الخليجية من أجل حلها بأنفسهم.

وأشارت إلى أن تيلرسون سيقوم خلال جولته المرتقبة للخليج بتشجيع الأطراف على الجلوس إلى طاولة الحوار واجراء مفاوضات.

وتأتي هذه التطورات قبل يوم من بدء تيلرسون زيارة إلى المنطقة يزور خلالها السعودية وقطر وتقوده أيضا إلى باكستان والهند وسويسرا، وذلك في جولة تستمر أسبوعا.

وقالت الخارجية الأميركية -في بيان- إن تيلرسون سيبحث في الشرق الأوسط عدة قضايا، منها الصراع في اليمن والملف الإيراني والأزمة الخليجية.

وتأتي هذه الزيارة في وقت تواصل فيه الكويت جهود الوساطة لحل الأزمة الخليجية، وقد استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة الخميس وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح الذي حمل رسالة من أمير الكويت.

وفي تعليق على تطورات الأزمة الخليجية قال دوغلاس بانداو ‫كبير الباحثين في معهد كيتو والمساعد الخاص السابق للرئيس الأميركي السابق رونالد ريغان إن موقف وزارة الخارجية الأميركية كان دائما ناقدا للمملكة العربية السعودية والإمارات، ومن خلال وساطته تبين لتيلرسون من هي الدول التي بدأت هذه الأزمة والدول التي لم تكن متحمسة لبدء الحوار.

وأضاف في حديث للجزيرة أن المؤشرات تدل على أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب ترك أمر الأزمة الخليجية لوزير خارجيته الذي بات يتولى الآن هذا الملف، مشيرا إلى أن الجميع يعلم أن المطالب الـ13 التي تقدمت بها دول الحصار لقطر لا يمكن تنفيذها بأي حال من الأحوال.

من جهته قال أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة قطر الدكتور ماجد الأنصاري للجزيرة إن تصريحات تيلرسون بشأن الأزمة الخليجية تأتي في إطار تشديد الضغط على دول الحصار للقبول بالجلوس للحوار مع قطر. 

المصدر : الجزيرة