تنظيم الدولة يسيطر على قريتين بمحافظة كركوك

A general view shows Islamic State (IS) group flags in the northern Iraqi town of Sharqat on September 22, 2017, after Iraqi forces ousted the jihadists from the town. Iraqi forces achieved the first goal of a new offensive against the Islamic State group on just its second day, penetrating the northern town of Sharqat, AFP correspondents said. / AFP PHOTO / AHMAD AL-RUBAYE (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images)
التقدم الميداني الأخير لتنظيم الدولة جاء بعد أن خسر معظم الأراضي التي كان يسيطر عليها بالعراق (غيتي)

سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على قريتين تقعان غربي كركوك شمالي العراق بعد انسحاب قوات البشمركة الكردية منهما في إثر العمليات العسكرية التي شهدتها محافظة كركوك.

وأفادت مصادر للجزيرة بأن مقاتلي تنظيم الدولة فرضوا سيطرتهم الكاملة على قريتي طويليعة والملحة التابعتين لقضاء الدبس.

وقالت مراسلة الجزيرة في أربيل ستير حكيم إن التقدم الميداني لمقاتلي التنظيم جاء بعد انسحاب عناصر البشمركة من المنطقة إثر سيطرة القوات العراقية على مطار كركوك العسكري وقاعدة "كي1" العسكرية وحقول نفطية ومناطق أخرى -من بينها مركز المدينة- وذلك بعد ساعات من بدء عملية عسكرية سمتها بغداد "عملية فرض الأمن في كركوك".

وأوضحت المراسلة أن مقاتلي التنظيم تسللوا من الصحراء الممتدة في محافظتي صلاح الدين والأنبار مستغلين الفراغ الأمني.

يشار إلى أن تنظيم الدولة تلقى ضربات موجعة بعد أن خسر معظم الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق، وآخرها مدينة الحويجة التي أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأسبوع الماضي تمكن قوات الجيش مدعومة بالحشد الشعبي من استعادتها بالكامل، بالإضافة إلى استعادة سلسلة جبال حمرين وجبال مكحول التي كان التنظيم يتخذها معقلا مهما له في المنطقة.

المصدر : الجزيرة