المبعوث الأممي يقيّم مع وفدي ليبيا تعليق الحوار

قال مصدر للجزيرة إن اجتماعا يعقد بمقر بعثة الأمم المتحدة في العاصمة تونس بين المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة ورئيسي وفدي الحوار موسى فرج وعبد السلام نصية لتقييم ما حدث أمس الاثنين من تعليق للجلسات بين الوفدين.

وفي هذه الأثناء تستمر بتونس مفاوضات أطراف الأزمة الليبية التي انطلقت أول أمس الأحد لتعديل الاتفاق السياسي الليبي الموقع بمدينة الصخيرات المغربية في ديسمبر/كانون الثاني 2015.

ويسعى وفدا مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في اجتماعات تشاورية مغلقة -كل على حدة- للوصول إلى صيغ توافقية حول عدد من النقاط الخلافية الواردة في اتفاق الصخيرات والمتعلقة بتشكيل المجلس الرئاسي لليبيا وعلاقته بالحكومة المزمع تشكيلها.

وستعرض نتائج الاجتماعات المغلقة في وقت لاحق على المبعوث الأممي إلى ليبيا لطرحها في جلسات التفاوض المقبلة بين الطرفين.

وكان وفد مجلس النواب الليبي قد أعلن تعليق جلسات الحوار مع المجلس الأعلى للدولة بعد يومين من التفاوض بينهما، على خلفية طلب مجلس النواب منحه صلاحية الموافقة على الحكومة المقبلة ومنحها الثقة، وهو ما يرفضه المجلس الأعلى للدولة.

وبعد يومين من الحوار في تونس لم يتوصل الوفدان إلى أرضية توافقية على قضايا جوهرية، بينها تشكيل الحكومة ومنحها الثقة، وصلاحيات المجلس الرئاسي وآليات اختياره، علاوة على صفة القائد الأعلى للجيش، والمادة الثامنة من الاتفاق السياسي.

ودفعت الخلافات وفد مجلس النواب إلى المطالبة بتعليق جلسات التفاوض بسبب تباين مواقفه مع وفد المجلس الأعلى بشأن صلاحيات المجلس الرئاسي الذي يطالب بضرورة منحه صلاحية الموافقة على تشكيلة الحكومة المقبلة قبيل إحالتها إلى مجلس النواب، ليمنحها الثقة بعد الموافقة عليها.

المصدر : الجزيرة + وكالات