عـاجـل: نواب الحزب الجمهوري: تصويت اللجنة القضائية بمجلس النواب على لائحة اتهام ترامب سخيف

دي ميستورا في موسكو تمهيدا لمفاوضات جنيف السورية

دي ميستورا يلتقي لافروف في موسكو قبل نحو أربعة أشهر (رويترز)
دي ميستورا يلتقي لافروف في موسكو قبل نحو أربعة أشهر (رويترز)

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا أنه سيبحث مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو الأربعاء استئناف مفاوضات جنيف حول سوريا، بينما تناقش الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية تشكيل وفد موسع يمثلها في المفاوضات المقبلة.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" عن دي ميستورا قوله إنه سيبحث مع لافروف ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو تنفيذ اتفاق خفض التصعيد في سوريا، و"استئناف العملية التفاوضية في جنيف وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254".

وكان دي ميستورا أعلن عن جولة ثامنة من مفاوضات جنيف ستبدأ في موعد لا يتجاوز نهاية الشهر الجاري، لكن مصدرا في الخارجية الروسية قال إن المفاوضات قد تبدأ الشهر المقبل، مشيرا إلى أن كل شيء يعتمد على من سيمثل المعارضة السورية في الاجتماع.

وعقدت الهيئة العليا للمفاوضات اجتماعها الدوري في الرياض الأحد، وناقشت توسعة الهيئة العليا وإدخال المزيد من الشخصيات ولا سيما من داخل سوريا، تمهيدا لتشكيل وفد جديد للمفاوضات القادمة بتمثيل أوسع لشرائح المعارضة.

ونقلت صحيفة القدس العربي مؤخرا عن مصادر مقربة من السفارة الروسية في دمشق، أن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز خلال زيارته إلى موسكو أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الرياض لا ترى مشكلة في بقاء بشار الأسد رئيسا لسوريا لمرحلة انتقالية.

المصدر : الجزيرة + وكالات