توقف ضخ النفط من حقلين بمحافظة كركوك

TOPSHOT - Iraqi forces drive past an oil production plant as they head towards the city of Kirkuk on October 16, 2017. / AFP PHOTO / AHMAD AL-RUBAYE (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images)
قوات عراقية قرب أحد الحقول النفطية في جنوب كركوك (غيتي)

نقلت رويترز عن مصادر تجارية أن حكومة إقليم كردستان العراق أوقفت إنتاج نحو 350 ألف برميل يوميا من النفط في حقليْ باي حسن وأفانا، وذلك بعد عملية عسكرية للقوات العراقية لاستعادة مناطق إستراتيجية كانت تسيطر عليها قوات البشمركة.

وقال مصدر عراقي إن بغداد ستستعيد السيطرة على حقول كركوك، وسيتم استئناف إنتاج النفط قريبا.

وكانت مصادر تجارية ومسؤول بوزارة النفط العراقية قالوا في وقت سابق اليوم إن أربيل أوقفت العمل بالحقلين مما أسفر عن فقد فوري لإنتاج قدره 350 ألف برميل يوميا.

من جهته قال مسؤول بوزارة النفط العراقية -لوكالة الصحافة الفرنسية- أن الفنين الأكراد أوقفوا الضخ من حقليْ أفانا وباي حسن، وفروا من الحقول قبل وصول القوات العراقية إليها.

وأضاف "لن نسمح لهم بوقف الإنتاج. لدينا تأكيد من القادة العسكريين بأن الأمر لن يستغرق وقتا".

ومن إقليم كردستان العراق، نقلت رويترز عن مصدر بوزارة الموارد الطبيعية أن الوزير آشتي هورامي أمر بالاستئناف الكامل لإنتاج النفط من حقليْ باي حسن وأفانا بعد توقف وجيز اليوم الاثنين.

يُذكر أن القوات العراقية استعادت السيطرة بشكل كامل الاثنين على حقول نفطية ومطار كركوك العسكري وأكبر قاعدة عسكرية في محافظة كركوك كانت قوات البشمركة الكردية سيطرت عليها عام 2014 في خضم الفوضى التي أعقبت استيلاء تنظيم الدولة الإسلامية على أجزاء واسعة من شمال العراق وغربه.

المصدر : الجزيرة + وكالات