عـاجـل: واشنطن بوست: الرفض الأميركي سببه مخاوف من تنفيذ عمليات سرية خارجة عن القانون مثل عملية قتل خاشقجي

القيادي بالحرس الثوري سليماني يزور كردستان العراق

قاسم سليماني قائد العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني (الجزيرة)
قاسم سليماني قائد العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني (الجزيرة)

قال مسؤول كردي إن قائد العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وصل إلى إقليم كردستان العراق أمس، لإجراء محادثات فيه بشأن الأزمة التي أعقبت استفتاء الانفصال عن الحكومة المركزية في بغداد.

ونقلت وسائل إعلام كردية عن أمين عام وزارة البشمركة في حكومة الإقليم الفريق جبار ياور، أن سليماني زار قبر الرئيس العراقي الراحل جلال طلباني، وأكد إن المسؤول الإيراني لا يزال في أربيل، وأن من الممكن أن يكون عقد اجتماعات مع سياسيين وعسكريين في حكومة الإقليم لنقل وجهة النظر الإيرانية بشأن الأزمة.

وتأتي زيارة سليماني إلى إقليم كردستان العراق في خضم توتر واشتباكات بين قوات البشمركة وقوات الجيش العراقي التي تتقدم باتجاه مدينة كركوك الخاضعة لسيطرة الأكراد، حيث تبادل الجانبان القصف المدفعي.

كما تأتي الزيارة ذاتها في ظل تضارب الأنباء بشأن إغلاق إيران معابرها البرية مع إقليم كردستان العراق، فبينما قالت وزارة الخارجية العراقية إن طهران أقفلت تلك المعابر، نفت إيران ذلك، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن وضعية المعابر مع كردستان العراق لم يطرأ عليها أي تغيير، مشيرا إلى إغلاق المجال الجوي الإيراني أمام الإقليم بناء على طلب من الحكومة العراقية.

يذكر أن إيران تعارض سعي إقليم كردستان العراق للانفصال، وتنسق مع تركيا في مواجهة أي إجراءات انفصالية.

المصدر : الجزيرة