عريقات يجري عملية ناجحة لزرع رئة بأميركا

عريقات عانى من تلف رئوي كان يلزمه التنقل دائما رفقة أنبوب أوكسجين (الفرنسية/غيتي)
عريقات عانى من تلف رئوي كان يلزمه التنقل دائما رفقة أنبوب أوكسجين (الفرنسية/غيتي)

أعلن رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن حسام زلمط، نجاح عملية زراعة رئة للمفاوض الفلسطيني صائب عريقات، أجراها في مستشفى أنوفا بولاية فرجينيا الأميركية.

ونشر زلمط على حسابه في موقع فيسبوك أن "عملية زراعة الرئة تكللت بالنجاح، والدكتور عريقات بخير".

وعانى عريقات (62 عاما) على مدار الشهور الماضية من تلف رئوي ألزمه التنقل دائما بين مكتبه ومنزله رفقة أنبوب أوكسجين.

وتوجه قبل أقل من شهر إلى الولايات المتحدة للبحث عن متبرع بالرئة، وأعلن الخميس عن دخول عريقات إلى غرفة العمليات لإجراء العملية.

وعريقات هو كبير المفاوضين في ملف المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي منذ انطلاقها عام 1993، واختير قبل عامين أمين سر لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وولد عريقات يوم 28 أبريل/نيسان 1955 في أريحا بالضفة الغربية، وهو السادس بين سبعة أبناء من أسرة تنحدر من بلدة أبو ديس، إحدى البلدات القريبة من القدس المحتلة.

درس العلوم السياسية في جامعة سان فرانسيسكو الحكومية، وحصل على الماجستير فيها عام 1979، ثم التحق بعد فترة بجامعة برادفورد البريطانية وحصل على درجة الدكتوراه في دراسات السلام عام 1983.

عمل عريقات محاضرا في جامعة النجاح الفلسطينية عام 1979، كما عمل صحفيا في جريدة القدس الفلسطينية، وكان أول وزير للحكم المحلي في أول حكومة تشكلها السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس الراحل ياسر عرفات.

تولى مسؤوليات قيادية كثيرة ذات علاقة بالمفاوضات، وقاد المفاوضين الفلسطينيين في أكثر من مناسبة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن حق الضحايا الفلسطينيين أينما كانوا لن يسقط بالتقادم، وإن فلسطين ستلاحق مجرمي الحرب الإسرائيليين وستحاسبهم على جرائمهم ضد الإنسانية.

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن الاتصالات الفلسطينية مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب متواصلة على مختلف المستويات.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة