تركيا تعلن إغلاق المعابر تدريجيا مع كردستان العراق

Trucks are pictured after crossing the border between Iraq and Turkey as vehicles wait in line to pass Habur border gate near Silopi, Turkey, September 25, 2017. REUTERS/Umit Bektas
معبر خابور الحدودي بين تركيا وكردستان العراق (رويترز)

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين إن تركيا ستغلق المعابر الحدودية تدريجيا مع شمالي العراق بالتنسيق مع الحكومة المركزية في بغداد ومع طهران، ردا على استفتاء الانفصال الذي أجراه إقليم كردستان العراق.

ومن المتوقع أن يزور رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم العاصمة العراقية بغداد يوم الأحد المقبل للاجتماع مع نظيره العراقي حيدر العبادي.

في غضون ذلك، تدفع تركيا بتعزيزات عسكرية جديدة إلى حدودها مع العراق، حيث وصل رتل من الدبابات مساء أمس الأربعاء إلى ولاية شرناق جنوبي شرقي تركيا بمحاذاة الحدود العراقية.

ويقوم الجيش التركي بمناورات عسكرية على بعد ثلاثة كيلومترات من معبر خابور الحدودي مع كردستان العراق منذ 18 سبتمبر/أيلول الماضي.

وكانت وزارة الخارجية العراقية قدمت قبل نحو أسبوع طلبا رسميا إلى تركيا وإيران لإغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم كردستان العراق ووقف كل التعاملات التجارية التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه من طرف الإقليم.

المصدر : الجزيرة + وكالات