تحقيق للجزيرة يكشف عن "لوبي" إسرائيلي بلندن

تعرض الجزيرة اليوم الأربعاء تحقيقا وثائقيا من إنتاجها يسلط الضوء على جماعات ضغط إسرائيلية في لندن، تعمل من أجل توجيه السياسة الخارجية البريطانية لصالح إسرائيل.

ويكشف الفيلم -الذي يحمل اسم "اللوبي"- عن سعي موظفي المخابرات بالسفارة الإسرائيلية في لندن لتشويه سمعة نواب في البرلمان البريطاني تراهم إسرائيل معادين لها.

كما يكشف الفيلم -الذي يُبث في أربعة أجزاء- عن تعهد السفارة الإسرائيلية بالإطاحة بالسير ألان دانكن نائب وزير الخارجية البريطاني.

‪ألان دانكن‬ (غيتي-الجزيرة)

ويعرض الفيلم -الذي أعدته وحدة التحقيقات في الشبكة- الطريقة التي اخترقت من خلالها السفارة الإسرائيلية حزب المحافظين وحزب العمال باستخدام المال والدعم الخفي للتأثير في الساسة البريطانيين.

وأثارت الأنباء التي نُشرت عن الفيلم قبل بثه ردوداً غاضبة؛ فطالب نواب عن حزب المحافظين الحكومة بالتحقيق في المسألة.

وستبث قناة الجزيرة الإخبارية سلسلة حلقات الفيلم الوثائقي "اللوبي" في الأوقات التالية:

 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كشف تحقيق للجزيرة استمر تسعة أشهر وجود مستويات عالية من مادة مشعة وسامة تسمى البولونيوم في مقتنيات شخصية للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وذلك بعد فحوصات أجراها مختبر سويسري مرموق بطلب من الجزيرة.

قالت الجامعة العربية اليوم الثلاثاء إنها ستطلب من مجلس الأمن والأمم المتحدة تشكيل لجنة دولية للتحقيق في ملابسات وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، بعدما كشف تحقيق استقصائي للجزيرة آثار مادة البولونيوم المشعة السامة في مقتنياته الخاصة مما عزز فرضية تسميمه.

تقول وثائق وشهادات حصلت عليها الجزيرة وستبثها بفيلم وثائقي إن تفجير طائرة بانام الأميركية بلوكربي عام 1988 كان بتدبير إيراني وتنفيذ من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة