هيئة التدريس بجامعة صنعاء تبدأ اليوم إضرابا شاملا

رفع مئات من الأطباء والمدرسين في جامعة صنعاء شارات حمراء إيذاناً بإضرابٍ عن العمل حتى السبت المقبل، احتجاجا على عدم استلام رواتبهم منذ أربعة أشهر.
أساتذة جامعة صنعاء ومساعديهم يحتجون على عدم تسلم رواتبهم واعتداءات الحوثيين (الجزيرة)

دعت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بجامعة صنعاء إلى تدشين مرحلة إضراب شامل في الجامعة ابتداء من اليوم السبت بعد انتهاء المرحلة الأولى من الإضراب الجزئي.

وقالت النقابة في بيان لها إنها ستتخذ هذه الخطوات في حال عدم صرف المرتبات وضمان استمرار تمويلها، وتصحيح كل الاختلالات والمخالفات القانونية التي ارتكبتها القيادة الحالية للجامعة، ودعا البيان أعضاء هيئة التدريس إلى إنجاح هذه المرحلة بعد نجاح فعاليات التصعيد في الإضراب الجزئي برفع الشارات الحمراء الأسبوع الماضي.

بالمقابل هددت مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح هيئة التدريس بجامعة صنعاء بالسجن في حال قررت الإضراب عن التدريس، وتوعدت بشكل مباشر بعض أعضاء الهيئة.
وسبق لنقابة هيئة التدريس بجامعة صنعاء أن منحت منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي مليشيا الحوثي أسبوعين لصرف المرتبات المتوقفة منذ أربعة أشهر.

وقالت الهيئة الإدارية للنقابة في بيان لها أمس الجمعة إن الإضراب الشامل المقرر اليوم السبت جاء تنفيذا لقرارات المجلس الأعلى للتنسيق بين نقابات أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في الجامعات الحكومية وقرارات الهيئة الإدارية في هذا الشأن.

وكان مسلحون حوثيون نفذوا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اعتداءات ضد أساتذة بجامعة صنعاء، واعتقلوا العديد من الموظفين في العاصمة على خلفية احتجاجات تطالب بصرف الرواتب المتوقفة منذ ثلاثة أشهر.

وقال مصدر نقابي في جامعة صنعاء إن مسلحي مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح اعتدوا على رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية لنقابة التدريس بجامعة صنعاء.

وبث ناشطون صورا لإشهار مسلحي الحوثي الأسلحة البيضاء واعتدائهم على رئيس وأعضاء نقابة التدريس خلال لقاء تشاوري في كلية الآداب بجامعة صنعاء لبحث تصعيد الاحتجاجات المطالبة بتسليم الرواتب.

يذكر أن صنعاء وعددا من المحافظات اليمنية تشهد أزمة اقتصادية غير مسبوقة بعد انقطاع رواتب موظفي الدولة للشهر الرابع على التوالي.

المصدر : الجزيرة