سلال: الجزائر لا تعرف الربيع العربي ولا يعرفها

Algerian Prime Minister Abdelmalek Sellal speaks at a joint Press Conference with his Portugal counterpart, Pedro Passos Coelho (not in picture) in Algiers, Algeria, 10 March 2015. Coelho's visit comes as part of the 4th Algerian Portuguese High Level meeting where according to reports a number of cooperation agreements will be signed in the fields of economy, energy and environment and topics related to Algerian European Union political and security issues will be discussed.
سلال يتهم أطرافا مجهولة بالسعي إلى زعزعة استقرار البلاد (الأوروبية)

عبد الحميد بن محمد-الجزائر

اتهم رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال أطرافا مجهولة بالسعي إلى زعزعة استقرار البلاد، واصفا إياها بأنها مكلفة بمهمة.

وقال سلال -أثناء إشرافه على حفل توزيع حقوق المؤلفين لسنة 2015 أقيم أمس الخميس في قصر الثقافة بالعاصمة الجزائرية- إن بلاده لا تعرف الربيع العربي ولا يعرفها، وإنها تستعد بعد أيام للاحتفال بعيد يناير (مناسبة تقليدية أمازيغية).

ورأى في أول تعليق له على الاحتجاجات الأخيرة التي اندلعت في بعض مناطق البلاد أنها قامت بها فئات قليلة، خاصة في بجاية "لكن وعي الشعب ووقوفه بالمرصاد ضد من أراد المساس بأمن البلاد أفشلا هذه المحاولات".

وأشار سلال إلى أن "الجزائر مستقرة، ومحاولة زعزعتها لن تنجح"، مشددا على أن الدولة ستتصدى لمن يحاول العبث باستقرار الجزائريين.

كما أشاد بموقف القوى السياسية والمجتمع المدني وكذلك بموقف بعض الأسر الجزائرية التي قامت بتسليم أبنائها المحتجين للشرطة، وأثنى على الدور الذي لعبه رواد مواقع التواصل الاجتماعي في وقوفهم بوجه الاحتجاجات، حسب تعبيره.

وقال سلال إن هذه الأحداث "درس إيجابي سيدفع الحكومة للعمل أكثر"، مؤكدا أن السلطات لن تتراجع عن أداء دورها الاجتماعي من أجل تحسين حياة المواطنين والمحافظة على قدرتهم الشرائية.

وشهدت الجزائر مع بداية العام الجديد إضرابا عاما في عدة مناطق لم تتبنه أي جهة معروفة، لكنه جاء احتجاجا على الغلاء ودخول التدابير التقشفية الواردة في موازنة العام الجديد حيز التنفيذ.

وقد أغلقت المحال التجارية أبوابها فيما اندلعت احتجاجات في بعض المناطق والأحياء بالعاصمة الجزائرية كان أعنفها في محافظة بجاية شرقي البلاد.

من جانب آخر، وجهت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية والأوقاف تعليمات مكتوبة إلى كل المساجد من أجل تخصيص خطبتي صلاة الجمعة "لنبذ العنف والتركيز على نعمة الأمن والاستقرار".

وجاء في التعليمات الوزارية وجوب التحذير من الدعوات التي تثير الفتنة وتزرع الخوف، وكذلك التذكير بحرمة التعدي على النفوس والأموال والممتلكات، والتذكير بمفاسد العبث بأمن البلد.

كما أشارت إلى أن "ما حققه وطننا في ظلال الأمن من إنجازات ظاهرة جعله محسودا من أكثر من جهة تكيد له".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تجمع احتجاجي دعا اليه التكتل النقابي الأحد 27 نوفمبر بالعاصمة الجزائرية

منعت قوات مكافحة الشغب الجزائرية المئات من المتظاهرين من الوصول إلى مبنى البرلمان الجزائري لتنظيم وقفة احتجاجية ضد قانون قدمته الحكومة يلغي الحق في الحصول على التقاعد المبكر والنسبي.

Published On 28/11/2016
الموسوعة - Algeria / Algérie - Béjaïa / Bougie / Bgayet - Kabylie: Brise de Mer road, oil terminal and Cape Bouak

بجاية ولاية جزائرية تعد عاصمة القبائل الصغرى، اشتهرت قديما بدورها العلمي والثقافي، وحاضرا بمناظرها الطبيعية الخلابة التي جعلتها قبلة السياح. وقد شهدت مطلع 2017 احتجاجات ضد الغلاء.

Published On 5/1/2017
خارطة الجزائر موضح عليها مدينة بجاية

قال وزير الداخلية الجزائري نور الدين بدوي إن السلطات الأمنية تسيطر على الوضع في ولاية بجاية، عقب احتجاجات ترافقت مع إضراب للتجار تنديدا بالزيادات الضريبية التي تضمنها قانون المالية الجديد.

Published On 3/1/2017
قتلى وجرحى بسبب الأمطار في الجزائر

لقي 13 شخصا على الأقل حتفهم وأصيب أربعون آخرون بجروح في عدة مناطق بالجزائر خلال اليومين الماضيين جراء الأمطار الغزيرة التي تهاطلت بعدد من الولايات بينها العاصمة.

Published On 23/12/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة