القوات العراقية تعلن تقدمها بالموصل وغربي الأنبار

Iraqi rapid response forces fire mortar shells towards Islamic State positions in Wahda district of eastern Mosul, Iraq, January 6, 2017. REUTERS/Alaa Al-Marjani
القوات العراقية تقصف حي الوحدة شرق الموصل تمهيدا لاقتحامه (رويترز)

أعلنت القوات العراقية اليوم الجمعة أنها أحرزت تقدما جديدا بشرق وشمال مدينة الموصل، وأنها تقدمت أيضا غربي الأنبار في معارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بينما سقط 17 قتيلا من المدنيين في غارات مجهولة المصدر بالقائم، وقتل أربعة عسكريين في هجوم انتحاري بمحافظة صلاح الدين.

وأفادت مصادر عسكرية للجزيرة بأن القوات العراقية اقتحمت أجزاء من حي المثنى شمال شرقي الموصل بعد عبورها نهر الخوصر بواسطة جسر عائم، حيث لا تزال الاشتباكات تدور بين قوات جهاز مكافحة الإرهاب وتنظيم الدولة.

بدوره، قال قائد العمليات الخاصة الثانية في جهاز مكافحة الإرهاب اللواء الركن معن السعدي إن قواته اقتحمت في المحور الشرقي أحياء الرفاق والكفاءات الأولى والثانية بعد السيطرة على منطقتي المثنى الأولى والثانية، كما سيطرت من المحور الشمالي على مجمعات سكنية في الحدباء والبلديات وساحة الاحتفالات وشقق الأساتذة.     

وأضاف السعدي أن قواته قتلت اليوم الجمعة نحو 44 عنصرا من تنظيم الدولة، بينهم ستة انتحاريين، وأنها فجرت أربع مركبات مفخخة.

وفي وقت سابق، ذكر مصدر عسكري أن القوات العراقية استعادت حي الميثاق ومنطقتي الصناعية والمعارض، وتواصل تحضيراتها لاقتحام حي الوحدة الذي كانت قد انسحبت منه منذ نحو شهر بعد أن تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح.

القوات العراقية بدأت أمس الخميس حملة عسكرية لاستعادة مناطق غرب الأنبار (الجزيرة)القوات العراقية بدأت أمس الخميس حملة عسكرية لاستعادة مناطق غرب الأنبار (الجزيرة)

من جهة أخرى، قالت مصادر طبية عراقية إن 17 شخصا قتلوا بينهم طفلان وثلاث نساء ومسلحان، وأصيب 24 آخرون -معظمهم أطفال ونساء- جراء غارات جوية لطائرات لم تحدد هويتها استهدفت أحياء في مدينة القائم غربي الأنبار.

وفي المحافظة نفسها، تحدث مصدر عسكري عن استعادة القوات العرقية مدعومة بالحشد العشائري سبع قرى بين بلدتي حديثة وعنه (غرب الرمادي) من قبضة تنظيم الدولة، وأنها وصلت إلى مشارف منطقة الصكرة، بينما سقط 16 قتيلا و12 جريحا في صفوف الجيش بتفجير عبوات ناسفة في الصكرة.

وفي محافظة صلاح الدين، قالت مصادر أمنية إن تنظيم الدولة قتل أربعة عسكريين، بينهم ضابط برتبة عقيد، وأصاب تسعة في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مقر قيادة العمليات العسكرية في قرية أبو دلف جنوب شرق ناحية دجلة.

وأضافت المصادر أن تنظيم الدولة هاجم المنطقة بعد منتصف الليل واستهدف بتفجير آخر أحد المنازل. وقد انسحب عناصر التنظيم من المنطقة التي تخضع الآن لحظر التجول وحملة دهم وتفتيش، حسب مصادر عسكرية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

القوات العراقية تعلن بدء حملة عسكرية لاستعادة مدن بالأنبار

يستمر نزوح المدنيين من حي القدس بالموصل على وقع المعارك الدائرة بين القوات العراقية وجيوب تنظيم الدولة، ويتزامن ذلك مع إطلاق الجيش العراقي عملية لاستعادة السيطرة على مدن غرب الأنبار.

Published On 5/1/2017
القوات العراقية تتقدم ببطء وحذر نحو أحياء شرق الموصل

أعلنت القوات العراقية أنها تقدمت أكثر نحو الضفة الشرقية لنهر دجلة شرقي الموصل، في حين قال تنظيم الدولة الإسلامية إنه كبدها خسائر كبيرة بواسطة عربات مفخخة موجهة بطائرات مسيرة.

Published On 4/1/2017
المزيد من حروب
الأكثر قراءة