العبادي يبشر بجيش عراقي مهني

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الجمعة إن جهودا كبيرة بذلت لبناء الجيش العراقي على أسس مهنية.

وأكد العبادي في بيان مكتوب له بمناسبة الذكرى الـ96 لتأسيس الجيش العراقي أن الجيش يتمتع اليوم بخبرة قتالية عالية اكتسبها من الحرب ضد ما سماه الإرهاب التي خاضها في ظروف معقدة.

وشدد العبادي -الذي يتولى أيضا منصب القائد العام للقوات المسلحة العراقية- على أن الجيش هو للعراقيين جميعا، حيث إن أبناء المحافظات التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية وأبناء الموصل يلجؤون اليوم إلى المناطق الخاضعة لقوات الجيش لشعورهم العالي بالاطمئنان والثقة بها.

وتابع "لقد بذلنا جهودا كبيرة لإعادة بناء المؤسسة العسكرية على أساس مهني، والجيش مرحب به اليوم في جميع المحافظات ويحقق الانتصارات المتتالية ويطهر المدن والقرى شبرا شبرا".

وأكد العبادي أن "المعركة ضد الإرهاب في شوطها الأخير، وقواتنا اليوم طهرت ثلثي محافظة نينوى، وهي في داخل الموصل وستقطع رأس الأفعى وتطهر كل الموصل قريبا".

وتزامنا مع الاحتفال بذكرى تأسيس الجيش العراقي فرضت القوات الأمنية صباح اليوم الجمعة إجراءات أمنية مشددة في الشوارع الرئيسة بالعاصمة بغداد تمثلت بإغلاق عدد منها.

يذكر أن العراق كان لديه واحد من أكبر وأعرق جيوش العالم وأقوى الجيوش العربية وقد مر بمراحل حافلة بالحروب والصراعات الداخلية والأزمات، من أبرزها الحرب مع إيران في ثمانينيات القرن الماضي وحرب الكويت عام 1991.

وعقب الغزو الأميركي للعراق واحتلال أراضيه عام 2003 كانت أولى مهام بول بريمر -وهو أول حاكم أميركي للعراق المحتل- هي حل الجيش العراقي وجميع المؤسسات ذات الصلة بالأمن الوطني وكل التشكيلات العسكرية، وأنهيت خدمات جميع المنتسبين إليها. 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

الحشد الشعبي.. الخطورة العابرة للحدود

اتهمت منظمة أمنستي الحكومة العراقية بغض الطرف عما سمته نمطا ممنهجا من انتهاكات خطيرة ترتكبها مليشيات الحشد الشعبي وتغذي التوترات الطائفية باستخدام سلاح الجيش، ودعت المنظمة بغداد للتصدي لهذه الانتهاكات.

Published On 5/1/2017
قال قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري إن خطة معركة الموصل ستشهد تغييرا يشمل بدء عمليات جديدة في الجزء الغربي من المدينة

أرسل الجيش العراقي ألوية جديدة لتعزيز قواته التي تخوض معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في محيط الموصل، بينما قتل 14 عنصرا من التنظيم في غارة للتحالف الدولي غربي المدينة.

Published On 18/12/2016
Members of the Iraqi Army fire towards Islamic State militant positions at the south of Mosul, Iraq December 10, 2016. REUTERS/Alaa Al-Marjani     TPX IMAGES OF THE DAY

قتل العشرات من أفراد الجيش بهجمات لتنظيم الدولة شرقي الموصل، بينما يواصل الجيش تقدمه بالأحياء الشرقية للمدينة، وسط تأكيدات أميركية بأن أكثر من ألفي عنصر من التنظيم قتلوا أو أصيبوا.

Published On 11/12/2016
المزيد من جيوش
الأكثر قراءة