الجيش يستعيد حيا جديدا بالموصل ويتكبد خسائر بالدور

Members of the Iraqi rapid response forces clash with Islamic State militants in the Mithaq district of eastern Mosul, Iraq, January 5, 2017. REUTERS/Khalid al Mousily
اشتباكات بين القوات العراقية وتنظيم الدولة بحي الميثاق شرقي الموصل (رويترز)

استعادت القوات العراقية صباح اليوم الجمعة حي المثنى شرقي الموصل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، في حين قتل وأصيب عسكريون بهجوم شنه التنظيم على إحدى القرى قضاء الدور بمحافظة صلاح الدين شمال بغداد.

وقال قائد العملية العسكرية في الموصل الفريق الركن عبد الأمير يار الله إن قوات مكافحة الإرهاب تمكنت من استعادة حي المثنى بعد عبور نهر الخوصر.

وكانت مصادر عسكرية أفادت للجزيرة في وقت سابق بأن القوات العراقية اقتحمت أجزاء من حي المثني الذي يبعد بضعة كيلومترات عن مركز الموصل، بعد عبورها نهر خوصر بواسطة جسر حديدي عائم.

وأشارت المصادر إلى أن اشتباكات عنيفة دارت بين القوات العراقية وتنظيم الدولة دون معرفة أعداد الخسائر بين الطرفين.

من ناحية أخرى، قال مصدر عسكري إن الفرقة الـ16 من الجيش العراقي تمكنت من اقتحام شقق الحدباء شمالي الموصل.

وكان مصدر عسكري ذكر في وقت سابق أن القوات العراقية تمكنت من استعادة حي الميثاق ومنطقتي الصناعية والمعارض، وتواصل تحضيراتها لاقتحام حي الوحدة الذي كانت قد انسحبت منه منذ نحو شهر بعد أن تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح.

وفي محافظة الأنبار غربي البلاد، تحدث مصدر عسكري عن استعادة القوات العرقية مدعومة بالحشد العشائري سبع قرى بين بلدتي حديثة وعنه (210 كيلومترات غرب الرمادي) من قبضة تنظيم الدولة.

وقبل ذلك قالت مصادر عسكرية وأخرى من الحشد العشائري إن 16 من القوات العراقية قتلوا بينهم ضابطان وأصيب 12 آخرون في تفجير عبوات ناسفة في منطقة الصكرة قرب حديثة غربي محافظة الأنبار.

وكانت القوات العراقية أطلقت أمس الخميس عملية عسكرية لاستعادة المناطق الغربية للمحافظة من سيطرة تنظيم الدولة.

هجمات تنظيم الدولة
وفي تطور آخر، قتل أربعة عسكريين من الجيش العراقي بينهم عقيد في هجوم لتنظيم الدولة على مركز شرطة بقرية أبو دلف شرقي قضاء الدور بمحافظة صلاح الدين (160 كيلومترا شمال بغداد).

وقال مصدر أمني إن مقاتلي التنظيم شنوا هجوما كبيرا فجر اليوم على القرية وأحرقوا جميع سيارات الشرطة، وأضاف أن "انتحاريا دخل اجتماعا عسكريا وفجر نفسه، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وأشار المصدر إلى أنه تم تدمير أربع مركبات للتنظيم بقذائف صاروخية أرضية ومقتل أربعة من عناصره كانوا على متنها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Iraqi rapid response forces gather during battle with Islamic State militants in the Mithaq district of eastern Mosul, Iraq, January 3, 2017. REUTERS/Thaier Al-Sudani

قتل سبعة جنود في هجوم استهدف الجيش العراقي بحي الميثاق جنوب شرق الموصل بعد يوم من مقتل ضابط رفيع في الحي ذاته، في حين تحطمت مروحية عراقية في بيجي.

Published On 4/1/2017
Displaced Iraqi civilians, who fled the Islamic State stronghold of Mosul, carry their luggage in the Mithaq district of eastern Mosul, Iraq, January 3, 2017. REUTERS/Thaier Al-Sudani

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء أن 13 ألف شخص نزحوا من مدينة الموصل شمالي العراق خلال خمسة أيام بسبب المعارك بين القوات العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 4/1/2017
Smoke rises from clashes during battle with Islamic State militants in the Mithaq district of eastern Mosul, Iraq, January 4, 2017. REUTERS/Thaier Al-Sudani

أحرزت القوات العراقية تقدما بحي الشيماء شرقي الموصل بعد يوم من دخولها حييْ الصناعة والميثاق. لكنها واجهت عربات ملغمة لتنظيم الدولة ما خلف خسائر بين الجنود والمدنيين، وفق مصادر مختلفة.

Published On 4/1/2017
الحشد الشعبي.. الخطورة العابرة للحدود

اتهمت منظمة أمنستي الحكومة العراقية بغض الطرف عما سمته نمطا ممنهجا من انتهاكات خطيرة ترتكبها مليشيات الحشد الشعبي وتغذي التوترات الطائفية باستخدام سلاح الجيش، ودعت المنظمة بغداد للتصدي لهذه الانتهاكات.

Published On 5/1/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة