بوتفليقة يعين أعضاء الهيئة العليا للانتخابات

النواب الجزائريون أثناء تصويتهم في فبراير/شباط 2016 على التعديل الدستوري الذي نص على تشكيل الهيئة العليا للانتخابات (رويترز)
النواب الجزائريون أثناء تصويتهم في فبراير/شباط 2016 على التعديل الدستوري الذي نص على تشكيل الهيئة العليا للانتخابات (رويترز)

عين الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أعضاء هيئة مراقبة الانتخابات التي تم تأسيسها لأول مرة العام الماضي بموجب تعديل دستوري أقره البرلمان الجزائري في فبراير/شباط 2016.

وقالت الرئاسة الجزائرية اليوم الخميس في بيان إن بوتفليقة وقع المرسومين المتضمنين تعيين أعضاء الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الانتخابات التي تم إنشاؤها بموجب المادة 194 من الدستور.

وأضاف البيان أنه تم أيضا توقيع مرسوم أول بتعيين 205 قضاة في الهيئة تم اقتراحهم من طرف المجلس الأعلى للقضاء، في حين قضى مرسوم ثانٍ بتعيين 205 أشخاص مستقلين ذوي كفاءة من المجتمع المدني.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية إن المستقلين من مختلف ولايات الجزائر ومن الجزائريين المقيمين في الخارج، وليس من بين هؤلاء مسؤولون كبار في الدولة أو نواب في البرلمان أو أعضاء في أحزاب سياسية.

وكان الرئيس الجزائري قد عين الوزير السابق عبد الوهاب دربال رئيسا لهيئة مراقبة الانتخابات بموجب التعديل الدستوري الذي نص على تشكيل الهيئة المستقلة بعد استشارة الأحزاب السياسية. لكن أحزابا سياسية معارضة طالبت بتشكيل هيئة يكون من صلاحياتها تنظيم الانتخابات وليس فقط مراقبتها. كما قال معارضون إن الصلاحيات المتعلقة بالانتخابات لا تزال بيد وزارة الداخلية.

وبعد تعيين أعضائها من قبل الرئيس بوتفليقة، من المقرر أن تباشر هيئة الانتخابات مهامها رسميا استعدادا للانتخابات التشريعية المتوقع إجراؤها الربيع القادم.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة