استطلاع يكشف تراجعا كبيرا بشعبية السيسي

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi looks on during the meeting with Sudanese President Omar Bashir (Not Pictured), in Cairo, Egypt, 05 Otober 2016. The meeting came as part of the Egyptian-Sudanese high committee, and its the first time that two presidents have headed this committee as its always held at the prime ministerial level. A number of economic agreements was signed during the meeting.
الاستطلاع أظهر أيضا أن السيسي كان أفضل شخصية للعام الثالث على التوالي (الأوروبية)
أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز مصري غير حكومي تقلص شعبية الرئيس عبد الفتاح السيسي في عامه الثاني من حكمه الذي بدأه في يونيو/حزيران 2014.

وكشف استطلاع مركز "بصيرة"، الذي يعد مقربا من النظام، أن السيسي كان أفضل شخصية سياسية عام 2016 وللعام الثالث على التوالي، لكن بنسبة أقل بكثير عن سابقاتها في العامين الماضيين، وهي 27% مقابل 32% عام 2015، و54% لعام 2014.

وجاء إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق ومستشار السيسي الحالي ثانيًا بفارق كبير وبنسبة 2%، بينما قال 59% "لا أعرف".

وجاء في الاستطلاع الذي أجري على عينة من 1515 عبر الهاتف خلال الشهر الماضي، أن أفضل ما حدث في مصر عام 2016، بناء المساكن الجديدة ومشاريع الإسكان بنسبة 3%، واستقرار البلد والأمن والأمان بنسبة 4%، بينما قال 46% "لا أعرف" حول هذا السؤال، و22% "لا يوجد".

أما أسوأ شيء حدث في 2016، فجاءت الإجابة 24% عن ارتفاع الأسعار، و25% العمليات الإرهابية، وحادث تفجير الكنيسة البطرسية بنسبة 34%.

وعن القرار الذي يطمح إليه الذين استطلعت آراؤهم، جاء تخفيض الأسعار بنسبة 35%، ومن ثم القضاء على البطالة وتوفير فرص عمل للشباب 11%، والقضاء على الإرهاب والإخوان المسلمين بنسبة 3%.

ويرى مراقبون أن مركز "بصيرة" من مراكز بحوث الرأي العام المؤيدة للنظام الحالي، حيث أظهر في نتائج سابقة رضا عاما لدى المواطنين عن أداء الحكومة، رغم وجود أزمات دفعت لمزيد من الغضب الشعبي.

وانتشرت في الآونة الأخيرة استطلاعات رأي حول أداء السيسي في الحكم، كان أبرزها تلك التي نظمها إعلاميون مؤيدون له، وكشفت في أغلبها تراجعًا ملحوظًا في شعبيته.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أدلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتصريحات رأى فيها البعض تعديا على الذات الإلهية، وذلك خلال خطابه أمس الخميس بمناسبة عيد المولد النبوي وبحضور رئيس الوزراء وشيخ الأزهر.

Published On 9/12/2016
تصريحات للسيسي خلال خطاب بمناسبة المولد النبوي الشريف

نفت والدة المتهم المصري بتفجير نفسه بكنيسة البطرسية شرقي القاهرة مسؤوليته عن الحادث. وكذبت المرأة ضمنيا إعلان السيسي أن ابنها يقف خلف العملية قائلة إن المتهم مقيم في السودان.

Published On 13/12/2016
A nun cries as she stands at the scene inside Cairo's Coptic cathedral, following a bombing, in Egypt December 11, 2016. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

قال عدد من أهالي مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر في صعيد مصر إن تمثالا للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد تم تحطيمه احتجاجا على إزالة مقهى بجوار التمثال في المدينة.

Published On 26/12/2016
تحطيم تمثال للسيسي في مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر بصعيد مصر احتجاجا على إزالة مقهى بجواره

نظم رافضو الانقلاب مسيرات بالقاهرة وعدد من المحافظات عقب صلاة الجمعة تنديدا بالانقلاب العسكري واحتجاجا على أزمة انقطاع الكهرباء، وذلك ضمن ما أطلق عليه المنظمون أسبوع “ثورة حتى النصر”.

Published On 5/9/2014
مناهضو الانقلاب يتظاهرون بالقاهرة ومحافظات مختلفة
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة