العبادي: منع دخول العراقيين لأميركا إساءة

حيدر العبادي أكد أن بلاده لن ترد بالمثل على قرار ترمب (الجزيرة)
حيدر العبادي أكد أن بلاده لن ترد بالمثل على قرار ترمب (الجزيرة)

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن منع دخول العراقيين إلى أميركا يعد إساءة للعراقيين، ورأى أن القرار يشكل عقابا لمن يقاتلون الإرهاب.

وجاءت تصريحات العبادي بعد أن كشف قائد العمليات المشتركة العراقية الفريق أول الركن طالب شغاتي أنه منع من زيارة الولايات المتحدة للقاء عائلته التي تقيم هناك من أجل سلامتها.

وأضاف العبادي للصحفيين في مقر الحكومة "نحن نريد ملاحقة الإرهابيين وأموالهم وليس محاسبة الضحية ومعاقبتها، وأتمنى تصحيح قرارات ترمب".

ورأى العبادي أن على ترمب ألا ينظر إلى العراق القديم، بل العراق الجديد الذي يقاتل الإرهاب ويفتح الأبواب أمام الشركات العالمية، وفق تعبيره.

وفي معرض رده على سؤال بشأن تصويت البرلمان العراقي بالموافقة على مطالبة الحكومة "بالرد بالمثل" على قرار ترمب قال العبادي "لا نريد اتخاذ أي شيء من هذا القبيل، لكن ندرس كل القرارات، لدينا معركة ولا نريد الإضرار بالمصلحة الوطنية".

وندد البرلمان والخارجية العراقية بهذا القرار، وطالبا واشنطن بإعادة النظر فيه.

وتبنى النواب العراقيون مذكرة تدعو الحكومة إلى معاملة الولايات المتحدة بالمثل إذا لم تعد عن قرارها.

وتنشر الولايات المتحدة نحو خمسة آلاف جندي في العراق، وتقود التحالف الدولي الذي يدعم القوات العراقية في قتالها ضد تنظيم الدولة.

ووقع ترمب الجمعة الماضي أمرا تنفيذيا يحظر لتسعين يوما دخول مواطني إيران والعراق وسوريا وليبيا والصومال والسودان واليمن إلى الولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قال قائد العمليات المشتركة العراقية طالب شغاتي إنه مُنع من زيارة الولايات المتحدة، في حين أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها تسعى لاستثناء العراقيين الذين عملوا مع واشنطن من قرار ترمب.

قالت واشنطن بوست إن ترمب سيتسبب -بتهوره- في تراجع الدور الأميركي بالعراق، كما نشرت نيويورك تايمز قصصا عن نهاية أحلام آلاف العراقيين على المستوى الفردي من قرار ترمب.

أعلن السينمائي الكردي العراقي حسين حسن عدم المشاركة بمهرجان ميامي السينمائي الدولي الذي سيعرض فيلمه عن الأقلية الإيزيدية، احتجاجا على قرار دونالد ترمب حظر رعايا سبع دول من دخول أميركا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة