الجيش العراقي يعلن جاهزيته لمعركة غرب الموصل

الجيش العراقي أكد أنه حسم أمره بالتقدم صوب الجانب الغربي من الموصل لاستعادته من تنظيم الدولة (رويترز)
الجيش العراقي أكد أنه حسم أمره بالتقدم صوب الجانب الغربي من الموصل لاستعادته من تنظيم الدولة (رويترز)

ألقت طائرات عراقية اليوم الثلاثاء منشورات على مناطق الجانب الغربي لـ مدينة الموصل (شمال العراق) تدعو الأهالي للاستعداد لمعركة استعادته من تنظيم الدولة، بينما أشار مصدر عسكري إلى انتهاء الاستعدادات لبدء المعركة.

وذكرت وكالة الأناضول أن المنشورات التي ألقيت تؤكد أن القوات المسلحة "حسمت أمرها" بالتقدم صوب الجانب الغربي، ودعت الأهالي لـ "استقبال أبناء قواتكم المسلحة، والتعاون معهم، كما فعل إخوانكم في الجانب الشرقي، لتقليل الخسائر وتسريع الحسم".

من جهة أخرى، أكد الضابط في قوة مكافحة "الإرهاب" النقيب قاسم الربيعي -لوكالة الأناضول- الأربعاء أن جميع المهام الأمنية خلال معركة الجانب الغربي المرتقبة وزعت على الوحدات العسكرية.

وأشار الربيعي إلى أن إعلان موعد بدء العملية وتفاصيلها سيبقى سريا ومفاجئا لتنظيم الدولة، على حد قوله.

جنديان من الجيش العراقي خلال عملية تمشيط في حي الرشيدية شمال الموصل (رويترز)

قصف وهجمات
وكانت القيادة العسكرية العراقية قد أعلنت الثلاثاء الماضي رسميا استعادة كامل الجانب الشرقي لمدينة الموصل من قبضة تنظيم الدولة بعد أكثر من ثلاثة أشهر من القتال المتواصل.

وقالت مصادر أمنية إن خمسة أشخاص قتلوا الاثنين وأصيب خمسة بينهم أطفال، في قصف لـ تنظيم الدولة الإسلامية بقذائف الهاون على الجانب الشرقي من مدينة الموصل الأحد.

وكانت مصادر محلية قد ذكرت أن الجانب الغربي من الموصل تعرض صباح الاثنين لقصف من طائرات التحالف، تسبب في دمار كبير بالمواقع المستهدفة والمحال التجارية في محيطها.

من جانبها، قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن جنديين عراقيين قتلا ودمرت عربة همر للجيش العراقي خلال اشتباكات في حي السلام جنوبي مدينة الموصل، وإن قتلى وجرحى من القوات العراقية سقطوا خلال محاولتهم التقدم إلى قرية القبة شمال غرب الموصل.

يُذكر أن الحملة العسكرية لاستعادة الموصل انطلقت يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتضم ائتلافا يسانده التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة يضم مئة ألف من جنود الجيش والقوات الخاصة والشرطة الاتحادية والمقاتلين الأكراد ومليشيا "الحشد الشعبي، إلى جانب قوات "حرس نينوى".

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة